منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    معلومات عامة

    شاطر

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:10 am

    اذا تأملت السبعة الذين يظلهم الله عز وجل في ظل عرشه يوم لا ظل إلا ظله

    وجدتهم إنما نالوا ذلك الظل بمخالفة الهوى

    فإن الإمام المسلط القادر لا يتمكن من العدل إلا بمخالفة هواه --

    وهو الامام العادل

    والشاب المؤثر لعبادة الله على داعي شبابه لولا مخالفة هواه لم يقدر على ذلك

    -- وهو الشاب الذي نشأ على طاعة الله

    والرجل الذي قلبه معلق بالمساجد إنما حمله على ذلك مخالفة الهوى الداعي له

    إلى أماكن اللذات

    والمتصدق المخفي لصدقته عن شماله لولا قهره لهواه لم يقدر على ذلك

    والذي دعته المرأة الجميلة الشريفة فخاف الله عز وجل وخالف هواه

    والذي ذكر الله عز وجل خاليا ففاضت عيناه من خشيته إنما أوصله إلى ذلك

    مخالفة هواه

    فلم يكن لحر الموقف وعرقه وشدته سبيل عليهم يوم القيامة

    وأصحاب الهوى قد بلغ منهم الحر والعرق كل مبلغ وهم ينتظرون بعد هذا

    دخول سجن الهوى

    فالله سبحانه وتعالى المسؤول أن يعيذنا من أهواء نفوسنا الأمارة بالسوء وأن

    يجعل هوانا تبعا لما يحبه ويرضاه

    إنه على كل شيء قدير وبالإجابة جدير

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:11 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    قال ابو العتاهية
    الناس في غفلاتهم
    ورحا المنية تطحن

    --قال بعضهم: إن للحسنة نورا في القلب وضياء في الوجه وسعة في الرزق ومحبة في قلوب الناس.

    --وقال أمير المؤمنين عثمان رضي الله عنه: ما أسر أحد سريرة إلا أبداها الله تعالى على صفحات وجهه وفلتات لسانه،

    --عن جندب بن سفيان البجلي رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: «ما أسر أحد سريرة إلا ألبسه الله تعالى رداءها، إن خيرا فخير وإن شرا فشرا

    --عن أبي سعيد رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال: «لو أن أحدكم يعمل في صخرة صماء ليس لها باب ولا كوة لخرج عمله للناس كائنا ما كان

    --عن ابن عباس رضي الله عنهما، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «إن الهدي الصالح والسمت الصالح والاقتصاد جزء من خمسة وعشرين جزءا من النبوة»

    --عن جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من كثرت صلاته بالليل حسن وجهه بالنهار»


    ---فأين انت يا نفس من هؤلاء -- نسألك اللهم الرحمة --

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:12 am

    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم «لو تعلم البهائم من الموت ما تعلمون، ما
    أكلتم منها سمينا أبدا »

    قال عبدالله بن كثير قلت لعمر بن عبدالعزيز ما كان بدء انابتك قال اردت ضرب غلام لي فقال لي اذكر ليلة صبيحتهايوم القيامة

    وقال قتيبة الفقيه من يخاف الله وإن قل علمه، والجاهل من عصى الله وإن كثر علمه.

    ولو أن جاهلا فاق المجتهدين في العبادة، كان مايفسد أكثر مما يصلح » .

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:12 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    عن عائشة رضي الله عنها قالت

    إن مكارم الأخلاق عشرة- صدق الحديث - وصدق البأس في طاعة الله -

    وإعطاء السائل - ومكافأة الصنيع - وصلة الرحم - وأداء الأمانة - والتذمم

    للجار- والتذمم للصاحب - وقرى الضيف- ورأسهن الحياء

    قال سعيد بن العاص يا بني

    إن المكارم لو كانت سهلة يسيرة لسابقكم إليها اللئام

    ولكنها كريهة مرة لا يصبر عليها إلا من عرف فضلها ورجا ثوابها

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:13 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    قال أبو الدرداء لابنه:

    ليكن المسجد بيتك فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول:

    «إن المساجد بيوت المتقين. ومن كانت المساجد بيته ضمن الله تعالى له الروح والراحة والجواز على الصراط».

    . وقال مالك بن دينار:

    وروي عنه عليه السلام أنه قال:

    سيكون في آخر الزمان رجال يأتون المساجد فيقعدون فيها حلقا حلقا

    ذكرهم الدنيا وحبها فلا تجالسوهم فليس لله بهم حاجة».

    سفينة مولى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «الخلافة بعدي ثلاثون سنة ثم تكون ملكا». قال سفينة: أمسك (عليك) خلافة أبي بكر سنتين، وخلافة عمر عشرا، وخلافة عثمان ثنتي عشرة سنة، وخلافة علي ستا

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:14 am


    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    وعن أبي الدرداء أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال

    : «ويل للعالم من الجاهل - وويل للجاهل من العالم --- وويل للمالك من المملوك - وويل للمملوك من المالك--

    وويل للشديد من الضعيف - وويل للضعيف من الشديد ---

    وويل للسلطان من الرعية وويل للرعية من السلطان --

    وبعضهم لبعض فتنة وهو قوله عزوجل :

    {وجعلنا بعضكم لبعض فتنة أتصبرون}







    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:16 am




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    قال شيخ الإسلام ابن تيمية-رحمه الله-: "ومن تدبر أصول الشرع علم أنه يتلطف بالناس في التوبة بكل طريق


    قال بعض السلف: "إذا قصر العبد في العمل ابتلاه الله بالهموم"


    جاء رجل إلى الحسن البصري -رحمه الله-: فقال: "يا أبا سعيد أشكو إليك قسوة قلبي. قال: أدِّبه بالذكر".



    الإمام الشافعي -رحمه الله-: "ليس سرور يعدل صُحبةَ الأخوان ولا غمّ يعدل فراقهم



    قال عمر ابن الخطاب -رضي الله عنه-: "ما أعطي عبدٌ بعد الإسلام خيراً من أخٍ صالح

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:16 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    لقد راى احد العلماء بضعة من المبتدعة

    فقال لهم اما انكم على ملة اهدى من ملة محمد او انكم على ضلالة

    عقوبة أصحاب الشهوات بالصور المحرمة

    أن جعل لهم في البرزخ تنور من نار وأودعت أرواحهم فيه الى حشر أجسادهم

    كما أراها الله لنبيه في المنام في الحديث المتفق على صحته ---

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:17 am

    تحذير من خطر محدق --

    حذار حذار من أمرين لهما عواقب سوء


    احدهما رد الحق لمخالفته هواك- فإنك تعاقب بتقليب القلب

    و رد ما يرد عليك من الحق رأسا ولا تقبله إلا إذا برز في قالب هواك

    قال تعالى نقلب أفئدتهم وأبصارهم كما لو لم يؤمنوا به أول مرة

    فعاقبهم على رد الحق اول مرة بأن قلب افئدتهم وأبصارهم بعد ذلك

    والثاني التهاون بالأمر إذا حضر وقته فإنك إن تهاونت به ثبطك الله وأقعدك

    عن مراضيه وأوامره عقوبة لك

    قال تعالى فإن رجعك الله إلى طائفة منهم فاستأذنوك للخروج فقل لن

    تخرجوا معي أبدا ولن تقاتلوا معي عدوا إنكم رضيتم بالقعود أول مرة

    فاقعدوا مع الخالفين

    فمن سلم من هاتين الآفتين والبليتين العظيمتين فليهنه السلامة

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:20 am

    إن الذنوب تزيل النعم ولا بد

    فما أذنب عبد ذنبا إلا زالت عنه نعمةمن الله بحسب ذلك الذنب

    فإن تاب وراجع رجعت إليه أو مثلها وإن أصر لم ترجع إليه

    ولا تزال الذنوب تزيل عنه نعمة حتى تسلب النعم كلها

    قال الله تعالى -- إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم --

    وأعظم النعم الإيمان

    وذنب الزنا والسرقة وشرب الخمر وانتهاب النهبة يزيلها ويسلبها

    وقال بعض السلف أذنبت ذنبا فحرمت قيام الليل سنة

    وقال آخر أذنبت ذنبا فحرمت فهم القرآن

    وفي مثل هذا قيل

    إذا كنت في نعمة فارعها فإن المعاصي تزيل النعم

    ====
    فاين انت يا نفسي العاصية من النعم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:21 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    في اللغة ألسو ينة هي مادة مسكرة تصنع من الجزر

    واصل الاسم الذي يسميه العرب سونيا هو منها

    ثم اخذه الغرب عن عرب الجاهلية

    ثم التزم العرب فنسوه ثم بعد ان ضلوا من جديد اخذوه عن الغرب وظنوا انه اسم اجنبي

    وهو يقصد فيه اللذة والشهوة

    --

    يوم تموت الام ينادي منادي من السماء

    ويقول يا ابن آدم ماتت التي كنا نكرمك لاجلها فاعمل صالحا نكرمك لاجلك

    ---

    فهل يوجد بيننا من يتأفف منها

    ---

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:22 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان للمسلم ان يطلب حظه من الدنيا كما يؤدي واجبه نحو الآخرة

    وان سد الذرائع وتقرير المصالح من مقاصد الشريعة

    وان الايمان والصبر سببان لنصرة القلة العادلة على الكثرة الباغية

    وان اكل اموال الناس بالباطل حرام -

    وان الانسان مجزى بعمله لا بعمل غيره -

    وان حكمة التشريع يدركها العقل السليم

    لما فيها من الحق والعدل ومصالح العباد

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:22 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    المؤمن يعمل بالطاعات وهو مشفق وجل خائف

    والفاجر يعمل بالمعاصي وهو آمن

    -- قال بعض السلف

    لا ينال العلم حيي ولا مستكبر

    وقال آخر من لم يصبر على ذل التعلم ساعة بقي في ذل الجهل ابدا

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:23 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ربما ملك القلب الاستعداد للفتنة


    لكن وقت الرخاء والعافية لا يفضحه ويتستر عليه

    فاذا اكتنفته الشبهات وهيجته المهيجات انفضح وانكشف


    - ان من علامة المنافق ان يحب المدح بما ليس فيه ويكره الذم بما فيه

    وينقض من يبصره بعيوبه فتراه

    لو مدحه احد ينتفخ صدره في الحال

    ويطرب وتسبح به الخيالات في بحار من اللذة الغامرة

    فاذا جاء آخر ناصحا له

    انقلب بسرعة الى حالة غريبة يضيق فيها صدره وتتسارع انفاسه

    وينقلب لسانه بكل لفظ خشن

    ==
    اللهم ارحم ضعفنا يا غني عنا

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:24 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    قال الامام ابو حنيفة اذا صح حديث رسول الله فلا تقدموا رايي على حديث رسول الله


    -- ان كتاب هذا الزمان يعرف معظمهم رسم المصحف ورسم العلم

    مما ادى بهم الحال عندما يكتبون كانهم يقومون بحل كلمات متقاطعة

    ناسين بذلك ان الكلمات التي لا تكتب من القلب لا يمكن ان تخرج الى القلب

    لان فاقد التقوى لا يستطيع ان يعطي التقوى مهما انهمك وتصبب عرقا

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:25 am




    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    -قلعة بعلبك هي من اقوى القلاع واحصنها في الشرق الاوسط

    فهي مبنية من الحجارة الضخمة العظيمة التي حتى اليوم يتحير الناظر اليها كيف بنيت جدرانها واسوارها

    من هذه الاحجار التي تزن الواحدة منها عدة اطنان وكيف وضع بعضها فوق بعض عدة امتار عددا

    مع العلم انه لم تكن توجد في تلك الايام رافعة آلية

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:26 am

    قال عبدالله بن المبارك عن المبارك عن فضالة عن الحسن قال

    ان كان الرجل لقد جمع القرآن وما يشعر به الناس وان كان الرجل لقد فقه الفقه الكثير وما بشعر به الناس

    وان كان الرجل ليصلي الصلاة الطويلة في بيته وعنده الزوار وما يشعرون به

    ولقد ادركنا اقواما ما كان على الارض من عمل يقدرون ان يعملوه في السر فيكون علانية ابدا

    لقد كان المسلمون يجتهدون في الدعاء وما يسمع لهم صوت ان كان الا همسا

    ادعوا ربكم تضرعا وخفية

    وذلك ان الله ذكر عبدا صالحا رضي فعله فقال اذ نادى ربه نداء خفيا

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:27 am

    سبب الهوى وسخ يكون في القلب

    من طمع وحسد وانتصار للنفس يحجب الرؤية او يشوشها

    كالذي ينظر من وراء زجاجة سوداء

    ==

    قال بعض السلف كنت اذا قرات مثلا من القران القران فلم افهمه

    بكيت على نفسي لان الله تعالى يقول

    وما يعقلها الا العالمون

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:28 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    يقول شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله

    اكثر ما يفسد الدنيا

    نصف متكلم - ونصف متفقه - ونصف متطبب - ونصف نحوي -

    هذا يفسد الاديان

    وهذا يفسد البلدان

    وهذا يفسد الابدان

    وهذا يفسد اللسان

    وصدق الشاعر الفقيه حين يقول

    يقولون هذا عندنا غير جائز

    فمن انتم حتى يكون -- لكم عند

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:29 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم



    الا ان كلكم مناج ربه فلا يؤذي بعضكم بعضا



    ولا يرفع بعضكم على بعض في القراءة



    او قال في الصلاة



    رواه ابو داود



    وهو في صحيح الجامع



    ===



    هذا الحديث دلالة على عدم جواز رفع الصوت اثناء الصلاة السرية



    في صلاة الجماعة



    ما من شانه ازعاج المصلين

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:30 am

    في طلب العلم

    وعن سخبرة الأزدي قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من طلب العلم كان كفارة لما مضى
    أن زمان طلب العلم من المهد إلى اللحد وأن عاقبة طلب العلم الجنة
    وعن الحسن مرسلا قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم من جاءه الموت وهو يطلب العلم ليحي به الإسلام فبينه وبين النبيين درجة واحدة في الجنة رواه الدارمي

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:31 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    في تأديب الصبيان

    لا ينبغي لمؤدب الصبيان أن يزيد في ضربهم إذا احتاجوا إليه على ثلاثة

    أسواط شيئا

    ومن كلام عمر رضي الله عنه من لم يؤدبه الشرع لا أدبه الله

    حرصا على صون النفوس عن مذلة التأديب وعلما بان المقدار الذي عينه

    الشرع لذلك أملك له فإنه أعلم بمصلحته

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:32 am

    بسم الله الرحمن الرحيم

    نزل ادم بتحريم اربع


    الميتة والدم ولحم الخنزير وما اهل به لغير الله

    وان هذه الاربع لم تحل ابدا

    -- يقول ابن كثير ج2 ص 56 وقد كان القطع معمولا به في الجاهلية

    فقرر في الاسلام وزيدت شرو ط اخرى

    وكانت قريش اول من قطع في الجاهلية

    ======

    المقصود قطع يد السارق

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: معلومات عامة

    مُساهمة  د.المرتحل في الثلاثاء يونيو 07, 2011 7:33 am

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    بسم الله الرحمن الرحيم

    قال ابن جرير حدثنا يونس بن عبدالاعلى انبأنا ابن وهب أنبأنا

    ……انه سمع ابا عبدالله بن عمرو بن العاص وساله رجل فقال

    السنا من فقراء المهاجرين فقال عبدالله الك مسكن تسكنه قال نعم - قال فانت من الاغنياء -

    فقال ان لي خادما قال فانت من الملوك

    =====

    جنكزخان الذي وضع للتتر كتاب اسماه الياسق

    وهو عبارة عن كتاب مجموع من احكام قد اقتبسها عن شرائع شتى من اليهودية والنصرانية والملة الاسلامية

    وغيرها وفيها الكثير من الاحكام

    اخذها من مجرد نظره وهواه فصارت في بنيه شرعا متبعا

    يقدمونها على الحكم بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم

    وجنكزخان هذا هو ملك تتري وزعيمهم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:29 pm