منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    ما هو موقفك من تعليم البنات

    شاطر

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    ما هو موقفك من تعليم البنات

    مُساهمة  د.المرتحل في الإثنين فبراير 14, 2011 12:22 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    بسم الله الرحمن الرحيم

    هذا الموضوع قد لا يقل اهمية وحساسية عن الموضوع الذي سبقه

    والذي تكلمنا فيه بحوار رائع عن [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الرجل للامرأة القرآن الكريم

    وقد يكون قدم له او ان هذا هو المكمل للأول

    الا ان الامر واضح واننا تكلمنا عن الكثير من الضوابط والمسوغات والتجارب

    واليوم المراد من الطرح ان نناقش موقفنا من [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

    وموقفنا العام من العلم سواء للرجل او الامرأة

    ===

    الموضوع المطروح للنقاش

    بسم الله الرحمن الرحيم


    ظاهرة المطالبة بتعليم النساء – وهي خارجة عما يألفه البعض

    وظاهرة التقليل من قيمة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الرجال

    نتكلم اليوم عن التعليم المدني اي الخاص اي ما نعرفه بالتعليم الدنيوي من طب وهندسة ورياضيات

    وادب ولغة وما يتبع ذلك
    ====

    تتفاوت نظرة المجتمع العربي الذي نعيش في نظراتها الى مسألة [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url]الامرأة

    ولا شك ان ظاهرة الرفض بدأت تفتر حدتها –

    الا اننا ما زلنا نواجه كماً من الناس

    لا يرون ذلك التعليم ابدا ولا يتقبله احدهم

    كما ان ذلك متفاوت من بلد الى اخر ووفق فوارق بيئية قروية او مدنية

    وذلك تحت ذرائع عديدة تتجلى في امثلة نسرد منها

    =
    ان ينبري احد المثقفين من يمثل فئة من الناس للقول

    ان العلم هذا للراقصات واصحاب الرذيلة ( استنكر هذه الكلمة انما نقلتها لنقل مفهوم ما )

    وليس للمرأة الا ان تتعلم خدمة المنزل والاولاد

    وسواء كانت في المدرسة او لم تكن فلا بأس نهايتها الى المطابخ

    ===
    ومن الممكن ان تتعلم من القراءة والكتابة والحساب ما يكفي حياتها اليومية

    ولزوجها او والدها ان يعلمها ما شاء من الشريعة

    اي ان يتحنن عليها الاب او الزوج ان شاء ذلك

    ==

    وان كنا في نقاش سابق قد تكلمنا عن ضوابط التعليم فهو امر واضح

    ==

    كيف بنا نريدها ان تكون موظفة وطبيبة ومهندسة

    ونقوم بالتفريط بها والعمل على انحرافها

    لان العلم يسبب لها الانحراف

    هكذا يحجر على بعض بنات امتنا

    ==
    س. هل يحق للبنت السفر او الذهاب الى الجامعات واماكن المبيت الداخلي خارج المنزل

    س .هل يحق لنا ان نمنعها من التعليم ان وجدت محاذير ؟

    ===

    كما هناك مانع اقتصادي في الامر

    يشرحه البعض

    فان كل بنت تعمل في مكان عام تأخذ مكان رجل وتجوع عائلته

    جواب البعض

    ===

    س .هل سينتصر مجتمعنا او سينهزم ان تقبلنا او لم نتقبل [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط][/url][ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]وهل هو ذا معيار النصر

    ==

    وطلب العلم فريضة على المسلم

    س . فهل هو العلم الدنيوي وهل هو فرض على المسلم دون المسلمة

    ام انه ليس مفروض اصلا

    ===

    كما في ما يخص الذكور فلا يرى العديد من الناس ان التعليم سبب من اسباب النصر اصلا

    وان العلم الدنيوي زوائد لا قيمة لها

    فليعمل الابن وليجني من الحياة المال وليتعلم القراءة والكتابة وكفى به

    ===

    نود من الاخوة اجابات واسعة كل وفق مجتمعه ووفق تجاربه ووفق ما يرى

    حتى نثري انفسنا وتطلعاتنا واخوتنا واخواتنا جميعا

    فما ان بقي الفكر سجين النفس كان منفي ومعدوم النفع

    ==

    س . وهل نحن في معرض موافقة هؤلاء الناس على منع النساء من التعلم وعدم تقييم العلم اصلا

    ام اننا ذو تصور اخر

    س . وما هي عواقب جهل النساء في مجتمعنا المسلم وهل هناك امثلة ؟

    س. وما هي عواقب جهل الرجال وكل ذلك في امور التعليم الدنيوي ؟

    س . هل نستطيع ان نوجه كلمة الى هؤلاء ؟

    ==

    علما اننا نود ان نخرج بتوصيات وتوعيات نقوم بنشرها ان شاء الله بعد ان نتوافق عليها

    ونسأل الله عزوجل الأجر والثواب – وان يلهمنا جل علاه الصواب

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: ما هو موقفك من تعليم البنات

    مُساهمة  د.المرتحل في الإثنين فبراير 14, 2011 12:26 pm

    نعم ننتظر المزيد من المشاركات
    الامرأة نصف المجتمع فان لم تكن منتجة في مكانها المناسب

    يكون نصف المجتمع معطل
    وهذا محال ان نقبل به
    ولكن لماذا كانت الفكرة من البعض ان العلم يشجع البنت على الانفلات ويقلل من امكانية ضبطها
    هل هي النماذج السيئة التي يريد البعض اطلاقها امثلة على كل المجتمع
    ام انه الفهم الديني الخاطيء الذي قد يوصل البعض الى الخطيئة

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: ما هو موقفك من تعليم البنات

    مُساهمة  د.المرتحل في الإثنين فبراير 14, 2011 12:28 pm

    ان لم تتعلم نساء امتنا فمن لبناتنا يعلمهن -- من لنسائنا يطببهن -- من للأبناء للتربية -

    وان لم يتعلم الرجال فمن لنا ليقوم امور وشؤون الحياة عامة
    وهل سنبقى نستعين بالغرب ليسيطر علينا بكل شيء
    فهذه شركة بترول عمالها اجانب فقط
    وهذا شارع وجسر نستقدم عليه من يشقه
    وهذا دوائنا هذه ضروريات حياتنا لا نستطيع الا ان نستقدمها من الغرب
    وامثلة كثيرة
    ==
    ومن ثم ينبري من يتمتم ان العلم فقط هو علم الشريعة
    ضاربا بذلك المفهوم العام للشريعة عرض الحائط
    ظنا منه انه يحسن صنعا
    ===
    ايها الاخوة والأخوات ان الموضوع هذا يستحق منا الكثير الكثير
    فما ان قيدت امة نفسها واصبحت تستورد ما تستهلكه
    حتى حكمت على نفسها بالتبعية
    ==
    وهذا ما لا يمكن ان يكون مقبولا من امة تقود العالم اصلا
    الى المزيد من الاراء والافكار والمشاركات
    ننتظر الجميع













    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: ما هو موقفك من تعليم البنات

    مُساهمة  د.المرتحل في الإثنين فبراير 14, 2011 12:30 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    في بلاد ما من بلاد المسلمين المتعددة الطوائف
    بل في ارجاء واسعة من العالم العربي
    نجد ان طائفة ما اصبح بنوها من اصحاب رؤوس الاموال
    واصبح بنوها من اصحاب المؤسسات الفاعلة التي لا يمكن الا وان تتجذر وتتأصل في المجتمع
    لتصبح ذات عمق وأثر يوما بعد يوم
    وليست هنا الخطورة بل هي تكمن في ان هذه الطائفة ليس لها ولاء للوطن الذي تعيش فيه ولا للدين الذي يعتقده اهلها
    بل هي ذات اطماع توسعية وانقلابية على اهل البلاد الاصليين
    وعلى اهل العقيدة الاصليين
    ===
    هي طائفة تتوسع وتركز على العلم والتعليم الذي تكسب المناصب بسببه ايضا
    وتنخرط في اصول ووظائف ومراكز حساسة من كل دولة تواجدت فيها
    ==
    بيد ان اهل بعض البلاد لا يعملون بأيديهم
    بل يستقدمون اجراء من كل مكان
    ولا يتعلمون العلم -- ولا يعلمونه لأبنائهم الا القليل القليل منهم
    هذا مثال لعلنا منه نرقب ونرى من زاوية واحدة اهمية العلم والتعلم والإجازات والتخصصات
    فهل يمكن ان نرى ابناءنا يهتمون ويتدافعون للعلم
    حملا منهم لهموم امتهم ؟

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: ما هو موقفك من تعليم البنات

    مُساهمة  د.المرتحل في الإثنين فبراير 14, 2011 12:33 pm

    [SIZE="5"]ان شاء الله عزوجل نكمل بعد توقف
    نحن سابقا تكلمنا عن تعليم الرجلل للامراة
    وكانت هناك تفاصيل عديدة
    اليوم نجدد العزيمة على الجانب الاخر
    وهو تعليم البنات
    ====================================
    ما اود ان اوفق اليه هنا هو ان اطرح عليكم حلقات متتالية من نقاشات سابقة
    واظن انها ذو فائدة --- علما انها سابقا لم تطرح في منتدى اسلامي على الاطلاق
    وربما يلحظ القاريء انها احيانا ردود على امور طرحت ولكن نطرحها لما فيها من عبرة وفائدة نرجوها ان شاء الله
    =====
    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان الملفت للانظار قبل ان نتكلم عن تعليم المراة او عدمه هو

    ان طبقة من مثقفي المجتمع يرون وبعلمهم ان لا تتعلم المراة

    او على الاقل ان لا تصل الى ذروة العلم بل يكفيها ما قل منه

    واذ بنا نريد ان نناقش مسالة تعليم المراة فعلينا ان نلقي الضوء

    على دورها وهل هو رائد في المجتمع ام انه ثانوي

    وقد لا يختلف معنا حتى الذين يريدون تهميش دورها العلمي او تقليل

    شأنه واهميته على انها تاتي في اهم الاساسيات والاولويات

    السؤال الموجه

    لماذا نريد منها ان تتعلم القليل ومن ثم تتمركز في بيتها لخدمة الزوج

    والاولاد والصباحيات النسائية والمسائيات الزوجية التي لا تبقي ولا تذر

    قد لا تجد من يجيب عليك بحكمة

    انني ارى اعزائي ان تتعلم المراة الى اقصى الحدود المطلوبة ونحن نقول

    ان الرجل العظيم خلفه امراة

    فاظن لم يكن خلفه يوما امراة متخلفة او مغفلة تمتد معه طوال حياته

    من مرحلة الامومة الى مرحلة الزواج الى القبر

    وانت ان كنت مثقفا فكيف بك تريد ان تربي ابنائك على الثقافة

    لكي يكونوا فضاحل في العلم

    وهم ذوي والدة محدودة الثقافة فهذا نقيض

    ام انك ستاتي لهم بمعلمة اخرى متفوقة على زوجتك وتعلمهم فلماذا

    لا تعمل على ايجاد ما رغبته في المعلمة بزوجتك فتعلق النيشان لمن

    تستحقه أي ام العيال

    ومن ثم تقود هي سفينتك بدلا من قبطان لا يهمه الا المال ولولا

    الدرهم والدينار ما رايت لها خلقة

    عزيزي الاب عليك ان تقوم بتعليم ابنتك لتنقذ نصف المجتمع من الركود والخمول

    وخصوصا ان كانت البنت لديها علامات الذكاء والتفوق

    فلماذا لا نستخدمها--- وكاننا نعمل على دفنها --

    وصحيح ان كل البنات لن يتعلموا انما كذلك صحيح ان كل

    الرجال لم يتعلموا اصلا او تعلموا ولم ينتفعوا

    ويا لهذه العبارة (نهايتها الى المطبخ)

    فلنستمع انما بكل تجرد وواقعية رجاء

    صحيح ان الامراة ستدخل المطبخ

    ولكن نحن نرفض ان تنتهي فيه رابطة على ايديها واقدامها من التعب

    خرقة متسخة تقطر منها ماء جلي الاواني

    ولا تفكر الا كيف تطبخ وان نالت درجة الابداع فبطبق طعام هائل

    او درجة الاكتشاف فبكشف النقاب عن نوع من الحفاضات للولد

    او تسهم في تعليق وسام لمسحوق غسيل ما

    وعندما ياتي الزوج المثقف الفيلسوف العظيم البطن

    تستعد معه لتاكل ثم ت---- ثم تنام ( اعتذر )

    وان تكَلمَت بحرف واحد خارج هذا السياق فيا ويحها تاثرت من

    الغرب وما خربها الا ما خربها

    ويغلق عليها التلفاز والنت ان حازت على شرف الجلوس خلفه

    ويطبق عليها الخناق حتى تختنق

    ويستغيث الحبيب وينادي بعد قليل خطب جلل فينا نزل وياتي

    اصحاب الشهامة ليواسيه من يواسيه في محنته

    ويبحثون في قولها سرا وعلانية ويتلقى الزوج العبقري العظات ويتعلم

    رد التحديات

    ومن ثم يتناولون امريكا واسرائيل بالسباب والشتائم لانهما السبب ومن ثم يتكلمون عن ما يسمونه حقوق

    المراة بنظرهم

    هو شرف لها ان تخدم بيتها

    ولكن شرف لها ايضا ان تساهم في بناء مجتمعها

    ومن يبصر يجب ان يعلم

    اننا بحاجة الى الطبيبة المسلمة فالى اين تريدون ان ناخذ اعراضنا الى

    الرجال لتكشف عوراتهن

    علما ان هذا الارث الفكري في لبنان سابقا سبب للكثير من المسلمين

    اضطرارا ان يكشف الطبيب الغير مسلم حتى على نسائهم

    ونحن نقول لا تحتاج المراة الى العلم

    عبثا هذا الكلام

    ومن تريدون ان يدرس بناتنا الرجال والشباب ونحن ندعي الاحتشام والحرص ام النساء المسلمات

    ونحن بحاجة لها كطبيبة نفسية ومرشدة اجتماعية بدلا من ان نفضفض

    نسائنا وبناتنا امام الرجال ولو كانو مسلمين

    وهناك عشرات الامثلة فنحن بحاجة الى المراة لتكون على الكثير من

    ثغرات الحياة وحتى في العلم الشرعي

    فنريد بذلك الامراة العالمة المسلمة الشيخة التي تدرس نساءنا

    ولتكن ضمن ادبها وحشمتها ايضا طارحة لهموم بني جنسها من

    النساء ومتطلباتهم
    =====

    وفي مقلب اخر من يرى انه ما افلح قوم ولوا امورهم امراة فلتمثل هي النساء وفتش

    انت عن رجل يمثلك يا اخي

    اما كانت امهات المؤمنين بعد وفاة النبي صلى الله عليه وسلم بمثابة

    الرئيس والوزير والمستشار لأجَل رجالات الامة من نواحي عديدة ما

    مع فارق التشبيه عليهن رضي الله عنهن

    هي دعوة الى الزوج ان يكمل علم الزوجة حتى ولو بعد حين

    ودعوة للاب ان لا يدعها تتخلف عن علمها

    وبالتالي ان لا يجعل علمها عائقا امام زواجها

    وما اجمل ان يشترط ان يكون مقدمها شهادتها في كذا وكذا التي

    سيقدمها لها الزوج

    وادعو الازواج ليقللن من رغباتهن من غير المتعلمة حتى نجبر المراة الفاقدة رشدها على التعلم

    ونحن لا نسعى لتثقيفها من اجل المال وان نكسب منها انما لاصلاح

    المجتمع بها والمال اخر الهموم

    وبمقياس للعاقل يرى فيه ان مصاريف الامراة عندما تعمل تزداد مما

    يجعل الاستفادة من المال الذي تجنيه اقل

    انما نحن نقيمها من علمها لا من مالها من ثقافتها من دينها من تعاملها

    الاجتماعي

    ولماذا يقال عن اللامتعلمة غير انيقة لست ادري

    الغير انيقة فمنها والانيقة منها

    فلماذا ناتي بالفكرة السوداء لنعلقها على الشماعة التي نريدها سوداء

    وخلاصة الامر فما من مانع ان تكون مثقفة متعلمة ربة منزل زوجة

    بكل معنى الكلمة تقية مؤمنة مشاركة في الحياة العامة كما الخاصة

    عنصر بناء داخل بيتها وخارجه ام ليس لابنائها فقط

    انتهى
    اعاود التأكيد ان هذا النص هو شبه نص كامل لنقاش مضى وكنت اود نقله هنا للفائدة منه
    ويلي ذلك العديد من المداخلات التي ستطرح بعون الله عزوجل
    كما من اهم الاساسيات مشاركتكم الكريمة



    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: ما هو موقفك من تعليم البنات

    مُساهمة  د.المرتحل في الإثنين فبراير 14, 2011 12:36 pm

    [ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]
    كان هذا الرد الاخير في النقاش الذي ذكرناه في مستعرض الموضوع
    وهو رد موضوعي فائق الاهمية كان له نفع عام
    وقد تحققت منه لاحقا استفادات عديدة بغير مكان
    ارجو ان ننتفع به هنا
    اترككم مع الرد بنصه الحرفي كما هو
    ولعل القاريء يستطيع ان يستخلص العبر وان يرقب اساس الفكرة التي تكون منها الرد

    ================

    بسم الله الرحمن الرحيم

    ان الثوابت الشرعية التي سنتكلم عنها هي وفق

    تعريف هام 00 ان الاحوال والمتطلبات اللازمة لا تنطبق كلها اليوم

    كما لو ان هناك دولة اسلامية تحكم بما امر الله عزوجل 000 ومن

    شبه هذا التصور اتت القاعدة الشرعية الاولى

    ((((((قواعد ومفاهيم شرعية))))))

    1- المشقة تجلب التيسير

    2- ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب

    3-انتم اعلم بامور دنياكم

    4-لم ينبذ النبي ص من عادات الكفار الا العادات العقائدية

    5-الحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بها

    6-واعدوا لهم ما استطعتم من قوة

    7-انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا في سبيل الله

    8-لا تجتمع امتنا على ضلالة

    ((((((قواعد في الفهم والمنطق)))))

    9- التعاون على العلم الضروري هو تعاون على البر والتقوى

    10-ثرواتنا لنا ان تعلمنا كيف نديرها بدلا من ان ندار منها

    11-ادمغة ابناءنا في الخارج تنتج حضارة تستعمل من عدونا لقهرنا

    12- لدينا معلومات كبيرة ولكنها علم لم يتفاعل مع العمل

    13- نحن نرسي كل امورنا ضمن الانضباط الشرعي البصير

    14-قوتنا هي الاستغناء عن الاخرين حتى لا نقاد

    15-نحن في حرب فكرية يجب ان نستنفر لها طاقاتنا

    (((((((ثوابت يجب ان لا تغيب))))))))

    16- ان كل علم يحتاج الى معلم

    17- من لا شيخ له فالشيطان شيخه

    18- علماء امتنا هم من شرحوا واوضحوا لنا ما فهمناه اليوم من شريعتنا

    19- المقولة المشهورة نحن رجال وهم رجال مرفوضة لانهم خير منا وهم اقرب الى التشريع منا ونحن من جيل تابعيهم

    20-الشريعة لها مراجع في شرحها وهذه الشروحات لا تعتمد فقط على الفهم الخاص
    000000000000

    ان تعليم الامراة يكون ضمن ثوابت تراعي الامور الشرعية

    وكذلك الامر نسبة لتعليم الذكور

    واظن اننا انتهينا من فكرة عدم تعليمها او اللجوء الى محدودية هذا

    التعليم وذلك لمقتضيات حياتية اجاد الاخوة والاخوات في شرحها

    وهي تندرج تحت مبدأ ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب

    وفي الردود من اكثر الاخوة والاخوات ما يجعل للذهن متسع

    في الفهم والتركيز على ما نقول

    واطرح هنا الاشكال التالي على سبيل المثال وليس الحصر

    نحن مجتمع لا يبيح الاختلاط اساسا ويمنعه ما استطاع

    فان توجهت كل النساء الى المنازل فمن سيعلم البنت التي بلغت

    المحيض ولا يصح ان يرى منها الا وجهها وكفيها هل هو الرجل 00

    فهذا مما يرفضه المنطق السليم

    (وقد ينبري من يقول ان هذا يحدث مع الموظفة0 والرد انها راجحة واعية اكثر من البنت المراهقة مما يجعل الامر مختلفا إن التزم الادب وهذا ما يحصل خصوصا ان دور الاعمال غالبا تكتظ بالناس المتتالية
    كما يجب ان يراعى في اماكن العمل فصل الرجال عن النساء فمن ارادت ان تعمل فليكن ضمن هذه الضوابط الشرعية )

    وكان عمر بن عبدالعزيز رضي الله عنه منع مجالسة المراة للرجل ولو

    لتعليمها القران

    فكيف بنا نتيح له ان يجالسها لتعليم علوم الدنيا ومن يقول من

    الاخوة بمحدودية تعليمها ويقول ان ابنته ستكمل الدراسة 00 هذا

    تناقض غير مبرر انما لا اذكره لاعقب على قول احد بل وجدت بعض

    الافراد قد فعلوا نفس هذا الامر تماما في لبنان على الاقل

    00 انما اعزائي فان القاعدة الشرعية التي من الممكن ان تراعى في

    الكثير من جوانب حياتنا هي مبرر لامور عديدة احيانا انما وفق الرؤيا

    الشرعية والتي هي (( ان المشقة تجلب التيسير ))

    فارقب معي ان كانت المدارس والجامعات على شكلها الحالي الذي

    لا نقدر على تغيره هي التي يتلقى منها ابنائنا العلوم التي نعتبرها حد

    ادنى واجب والبعض لديه الحد الاقصى الواجب وان كنا نعلم ان

    اسلوب العلم سابقا لم يكن على هذا الشكل وان النبي صلى الله عليه

    وسلم يقول لنا انتم اعلم بامور دنياكم

    0 وعندما نجد انفسنا امام خيارين اما ان تتعلم المراة على نسق الرجل

    المتعلم او تحت يده واما ان لا نتقبل ذلك 0 اذا فحتى لا نناقض

    انفسنا يجب ان نضعها في البيت وهذا محال

    فبرزت هنا قاعدة المشقة تجلب التيسير

    فاقتضت الضرورة ان لا تمكث البنت في البيت بل نهيء بنتا اخرى

    تعلمها وهكذا نوفق بين الامرين ونصل بها لاعتبارنا ان العلم

    واجب لتقدم المجتمعات وهذا مطلوب منا وواجب في نظرنا

    لانه على الاقل في يومنا هذا اداة الحروب 00 فنحن مع الجميع في

    حرب فكرية قوامها حرب الادمغة والرؤس الكبيرة

    ومن ثم فلا يظنن احدنا ونحن اليوم في عموم البلوى التي نعاني منها

    وحضارات الغرب التي تملى علينا بكل وسائل الاعلام ان جميع

    نساءنا وابناءنا سيوكونون ابناء انبياء او ازواج انبياء

    وللتبصر اكثر من ذلك فان البنت التي ينقص اهلها تعليمها

    وترى بذلك ان المراة الغربية تفوقها فكريا اقصد الفكري

    وليس الجنسي او الشهواني فماذا تظنها ان تفعل 0هي لم تتمنى ان

    تكون خلفها ولا ان تبقى خلفها انما بعض نساءنا يقهر باسم الدين

    والاخلاق على ذلك فهذا الارث الذي لا يستند الى شريعة انتهى

    ومن اراد ان يتمسك به فله وحده

    فهذا من اخطر اصناف الكبت في مجتمعات تعتبر نفسها عريقة

    وهو من اهم اسباب تفلت بعض النساء وشعورهن بالضغط

    وعدم الالتفات الى الاهل بتاتا بل والضياع والهروب مع ازواج الامر

    الواقع في بعض البلدان العربية للاسف

    وصحيح جدا ما قاله الاخ الغالي الذي احترمه لانه يستحق ذلك

    ان البيئة التي نتكلم عنها جميعا مختلفة وعلل هذا بانه اختلاف المناظير

    الا انه وبالواقع ولا بد فهناك قواسم مشتركة فالجميع يرث ما يرث

    انما يعترف بذلك فقط من تجرأ ان يكون صريحا مع نفسه او استطاع

    ان يعيد حساباته

    000

    ان الكثير من الامور التي طرحت ممكنة انما لو وجد المجتمع المسلم

    المثالي انما نحن ضعفاء واسباب ضعفنا اعتمادنا على الاخر

    والحكمة ضالة المؤمن انى وجدها فهو احق بها

    فنحن لا نتقوى بالحضارة لانها حضارة الغرب وعندما قلنا ان

    العرب اخذوا حضارة العمران عن الهنود في صدر تشريع الاسلام

    لم يكن الكلام عبثا انما هو لتحقيق هذا المفهوم ولفت الانظار اليه

    ليفهم من بين السطور

    000 ولمن لا يعلم ويحمل عبارة التشبه بالغرب دونما تعمق في ما تعنيه

    بعض مضامينها فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يخالف كل عادات

    المجتمعات الاخرى جملة وتفصيلا انما هولم يخالف الا العادات العقائدية

    او ان الفتوى صادرة ولا اعلمها

    والا فان اخترع الغرب طائرة واتبعت هذا المنطق اذا لا يصح لك ان

    تركبها او ان تقلدهم بها وهذا ان وجد فهو صراع فكري ينم عن

    عدم المعرفة والاصرار عليه هوى متبع

    لدى بعض اخوتنا مشكلة مع العلم فلنراجع في كتب علماء امتنا قيمة

    العلم عندما يتكلمون عن علوم الدنيا كما الاخرة وكيف ان الامة

    تقوى به ومن اصناف العلم حتى لغة الاخر ففكر مليا ما معنى هذا

    التوجه

    نحن امة متمسكة بدينها تمسكا حضاريا يفقه الواقع دائما ونطمح ان

    نعود الى ريادة العالم من خلال القوة الفكرية كما

    المادية بكل ما تعنيه من الوانها العسكرية والمدنية وهذا نابع من اصل

    الاية الكريمة واعدوا لهم ما استطعتم من قوة 00 وعلى الاقل في نظرنا

    نحن 00ان هذا العلم يقدمنا خطوات فنحن نتمسك به

    ونحن من اهم القوى المادية في العالم انما يجب ان نعترف بحقائق مفادها

    صحيح اننا امة ثرية انما نحن لم نعلم انفسنا وابناءنا كيف نستثمر

    ثرواتنا هذه فاستثمرت لنقاد منها حتما عندما لم نحاول ان نستغني

    عمن يستخرج البترول من اراضينا بمهندسيه او مهندسين عرب

    ينتمون فكريا اليه انما وهذه من اهم الحروب المادية التي لا يقضيها

    الا العلم الدنيوي الذي ننادي بامتنا ان سخروه للدين للقوة والمنعة

    فقل من يجيب والبترول هو مثال ولم اطرحه للتاكيد على الكلية

    وهنا نتبع به كل علوم الطب والفك والرياضيات الذي راه من راه

    سخفا والواقع اننا لاجل هذا الارث السابق نقتاد من ثرواتنا بهذه

    الطريقة فنقبض ثمنها مالا *( ولقد حاولت ان اوصل جزء من هذه

    الفكرة عندما قلت اننا لا نبتغي بعمل المراة المال بقدر ما نبتغي به

    خدمة المجتمع على طريقتنا التي نظنها صوابا ان شاء الله)

    *يتحنن علينا به عدونا حتى يطعمنا او تراه لا يشن علينا غاراته ان

    رفضنا وعلى هذا اقول ان تارك العلم مع المقدرة عليه انما هو بمثابة

    الذي يرمي سلاحه امام عدوه فيقتل به هو وهذا لا يرضاه عاقل

    فارجو ان لا يسوق هذا الفكر باسم الدين ابدا قبل ان يعيه قائله

    ونرجع للقول هنا ما لا يتم الواجب الا به فهو واجب وهذه المعطيات

    تثبت اننا في حرب الفكر والثقافة والعلم فمن الواجب

    ان نستنفر خفافا وثقالا لان هذا بنظرنا جانب مشرق من جهادنا

    ونؤثم ان تخلينا عنه وها هم علماؤنا جاهدوا بالسيف وعندما حضر

    الفكر حضروا واجادوا انظر بذلك الى كتب الغزالي والى ابن تيمية

    فعندئذ تعلم واكرر قولي عند مثل هؤلاء الرجال تبنى المباديء

    واننا وفق الوجدانيات والثوابت الدينية نرى ان الاية الكريمة تحمل

    مفهوم واعدوا لهم ما استطعتم فنفهم منها ايضا ان ترك الاعداد لا

    يجوز ابدا ولو كانت الاستطاعة قليلة فهل نحن في يوم بدر انتصرنا

    بعدتنا التي كانت قليل 000 بل هي كانت ما استطاعوا رضي الله

    عنهم قد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة حتى في درس سيرته

    العطرة ونمط تفكيره الذي علمنا اياه واليوم بحرب الادمغة نحن لن

    ننتصر عليهم الا بمدد وعون من الله عزوجل

    والملفت سيكون سؤالي من منا وجد هنا عملا وعلما مكانا للراقصة

    والمجون والتفلت والتخلي 000 انما اجد ان الذي نقول عنه دين

    وليس العيب فيه ان وجد من اساء تطبيق ما قلنا من رجل او انثى او

    زوج او زوجة اطاحوا بالقيم والاخلاق واهدرو عمرهم اتباعا

    للخطأ او للمجون والاهواء

    انما كل قادر وقادرة على المساهمة بنهضة المجتمع ابتداء من البيت

    وانتهاء بما يقدره الباري عزوجل ولم يفعل فهم

    عنصر خامل وجوده براي مثل عدمه وهو اكال غير منتج

      الوقت/التاريخ الآن هو الأربعاء أكتوبر 18, 2017 7:52 pm