منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    هل الغناء حرام

    شاطر

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    هل الغناء حرام

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت فبراير 12, 2011 1:15 pm

    هل الاغاني حرااام ... أثبت لي وجهة نظرك ..

    هل الاغاني حرااام ... أثبت لي وجهة نظرك ..


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    الحمدلله الذي صدق وعده
    وجعل العلم الحديث يؤكد نبوة النبي الامي محمدا صلى الله عليه وسلم
    والحمدلله الذي أكرمنا بالاسلام في اليوم والامس والغد بإذنه
    والحمد لله الذي هدانا بعد ان كنا ضالين .. ثم أم بعد :

    أولا سبب كتابتي للموضوع هو صديقتي فحينما رأيتها مغمورة بسماع الاغاني
    فأحببت أن أنصحها لعلى وعسى فقالت ماهو دليلك ؟
    فهنا سكت حيث أني لم أقرأ بالقرأن كلمة أغاني ولم أحفظ من السنة
    فأقمت حلقة بحث ووجدت ما وجدت وحتى تكون الفائدة جامعة للكل أحببت أن أطرحها
    هنا حتى أفيد نفسي وأياكم

    قال تعالى : {وَمِنَ النَّاسِ مَن يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَن سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُوًا أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُّهِينٌ}
    لقمان 6

    وفسر ابن مسعود رضي الله عنه (لهو الحديث) المقصود بها هو الاغاني وأقسم على ذلك
    وهو العالم الذي اعترف به المبشر بالجنة عمر الفاروق رضي الله عنه

    هذا دليل قاطع من القرأن وأما السنة الشريفة :

    عن أنس رضي الله عنه : ليكونن في هذه الأمة خسف ومسخ وذلك إذا شربوا الخمر
    واتخذوا القينات وضربوا بالمعازف . مرفوع في السلسلة الصحيحة
    والقينات تعني المغنيات نانسي عجرم واليسا وشبيهاتهن من الكاسيات العاريات المائلات المميلات هداهن الله

    وجاء في البخاري رضي الله عنه : أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : ليكونن من أمتي أقوام
    يستحلون الحِر والحرير والخمر والمعازف . إن الله تعالى أنزل القرأن ومثله معه (السنة) حتى يكونا حجة اما لنا أو علينا يوم القيامة
    فكم من مرة مررنا على هذه الأيــة مرور الكرام ولم نحسب لها حسيبا وستكون حسرة علينا في الغد

    ولربما قال قائل ان ورد الاغاني لم يذكر في القرأن الكريم
    ولكن يارعاك الله وهل السيجارة مذكورة في القرأن الكريم بالطبع لا
    ولكن الاسلام دين منطقي وهو يتعامل مع العقل البشري العاقل المتعقل المدرك
    فلذلك القرأن يعطينا قاعدة عامة مثلا (وحرم عليكم الخبائث) من هنا حرم العلماء
    كل خبيث ومنها السيجارة والشيشة وما إلى ذلك
    وكذا هي الاغاني فالقرأن لا يذكر الشيء بذات عينه بل يذكر صفة عامة
    خصوصا ان كان لها اشكال متعدة مثل الاغاني فهي فيها اورج وعود ومزمار وطبلة
    وقد قال السلف الصالح رضي الله عنهم : أن الاغاني تطفيء حلاوة الايمات وتزيد قساوة القلب

    وياحبذا لو قرأت صحفة واحدة من القرأن
    فإن الله قد اختص أمة محمد بالقرأن وبأم الكتاب وبمميزات عديدة
    ويكفي أن النبي موسى عليه السلام تمنى ان يكون رجلا من قوم محمد صلى الله عليه وسلم


    مع الاسف ولم تقتنع .... فهل لي بادلة اخرى لاقناعها ... ومن منكم ما زال مصرا على سماع الاغاني ..

    وجزيتم خيرا ..

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: هل الغناء حرام

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت فبراير 12, 2011 1:20 pm


    شيخي فقط للتذكير .. انا لست من المحللين أو المحرمين حالياً ..

    انما لا أظن أني أحتاج الى ذكر الأدلة .. فهي واضحة لدى الجميع والله أعلم ..

    يعني عندما غطا الرسول أذنه ولم ينهى الصحابة عن الاستماع .. وهذا يدل على عدم رغبة الرسول بمساع الموسيقى ..اخ يوسف ارجو منك ان تستمع جيدا -- ان طريقة تناول هذه الفتوى فيها خطأ لأن ذلك اغفال لما يلي من فعل صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وممن كانوا معه ايضا رضي الله عنهم --- نحن لم نجد ممن كانوا معه ان اورد احدهم او ورد عنه انه سمع المزمار -طبعا كلا- العبرة في فعل الصحابة في ما بعد فلم يفعلوا وانتهوا عن ذلك -- وما ورد ان العرب في بداية نزول التشريع كانوا يستمعون الغناء والمعازف الا اننا نجد وبعد ان اكتمل الدين لم يعد الصحابة يستمعون الى ذلك على الاطلاق -- وبالذات بعد ان نزلت الاية الكريمة ومثيلاتها -- ومن الناس من يشتري لهو الحديث - وهذا واضح في العديد من اسباب النزول -- نحن هنا بهذا الايضاح نجد ونعلم ونرقب ونتلقى تماما كل الاراء ولكن يميز هنا المسلم العامي وغيره ان هذا الرأي وفقا لصحة الدليل الوارد فيه هو الرأي الاقوى والاصح -- وتقريبا جميع من احلوا الموسيقى وباعترافهم هم ان سئلوا يقولون ان الاجماع اساسا كان على التحريم في عهد النبي والخلفاء الا ان الوضع القائم من الفتاوى هو استثناء واستحسان - وحق لكل متبصر ولو بجزء قليل من الوعي الشرعي ان يفهم انه لا استدراك على النص الثابت او الفعل الثابت عن النبي وصحبه وان اهل زمان العلماء كما اهل زماننا هذا قد ردوا على القلة بما يثبت للملأ ضعف رأيهم -- واحترامنا لهم
    تبقى لدينا هنا مشكلات في الاتباع متمثل اولها في العامة فالاولى ان يتبع العامة جمهور العلماء وان يكون ذلك بتوجيه من علماء العصر الحاضر وخصوصا في زماننا في وقت تشرذم الكلمة الذي يكثر فيه اتباع الفتاوى للميل نحو الاهواء وثانيها يتمثل في طلبة العلم والباحثين عن مخارج لأعمال لهم يريدون منه ان تتماشى مع العصر الحاضر الذي يعتقدون وجوب التماشي معه باسم الدين ظنا منهم ان هذا احسان لأمتهم بيد ان الاحسان هو ان لا نرجع بالامة الا الى الاصل الذي تربت عليه زمن الرسول وصحبه ففيه حتما صلاحها
    --لقد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة -- ففهم الصحابة حتى من حديث المزمار انه سد اذنيه فما ورد عن احدهم انه سمع انما ذريعة اهل زماننا انه لم يأمرهم بذلك ؟ الم يقتدي به صحبه ؟ قد يحار المسلم هنا بعديد من الامور -- ولنخرج بدليل اخر لعلنا نفهم جميعا ان الاستدلالات الخاطئة تتدخل في جسد امتنا من اكثر من صوب -- وعندما روي عن عائشة انها روت ان يد رسول الله لم تمس امرأة لا تحل له -- قالوا ان عاشة رضي الله عنها لم تصاحبه في كل احوال المبايعة -- حسنا الم يرد في ما بعد انه نهى -- الم يرد في ما بعد ان جل الصحابة لم يمس احدهم يد امرأة لا تحل له --امتثالا وتقليدا لفعل النبي هل ورد ان احدهم صافح امرأة بالطبع كلا -- اذا هذا الاستدلال ومثيله خطأ جثيم جدا ولقد رد عليه اهل زمان من افتوا به الا اننا احيانا نتبع قول من افتى وخرق الاجماع دونما النظر الى من رد عليه - ودون النظر المتواضع ودون ارشاد من اهل العلم الى ذلك -- انه غياب لأدنى اصول الاستدلال والتميز بين عامة اقوال العلماء --ارجو ان اكون قد وصلت للمراد -- والكلام اخ يوسف لك وللاخوة كي نتوجه الى الابصار الحق بالمطلوب اكثر من الاصغاء الى المطالب التي وجدت من هنا وهناك

    وأيضاً فان العلة من تحريم الموسيقى هو الطرب ونسوة ذكر الله . انما سماع الموسيقى في زماننا هذا ان افلت زمامه لا بد ادى الى الطرب والى التساهل بالسماع وصولا الى الكثير من المنزلقات التي قد يمارسها العامة ما ان افتى لهم الخاصة بها -- فهل درء المفاسد يقدم على جلب المصالح هنا ؟.هذا ان سلمنا جدلا ان الموسيقى مصلحة -- انما نجد أحيانا الكثير من الأناشيد التي تذكّر الشخص بالاستغفار وتحثه على ذلك ....وقد لا ندري احيانا ان القاعدة الشرعية -- الطاعة يجب ان تكون منتجة لطاعة وان ما نتج عنه معصية تسد ذريعته - ولا يمكن ان اتبعنا اراء المحرمين ونظرنا بها الا ووجدنا ذلك وطاعة غير المحرمين تؤدي عقلا وشرعا الى ذلك وهو تحت انظارنا

    وبالنسبة لحديث (( سيأتي زمان على أمتي ..... الخمر والمعازف )) فهو حديث معلث مجزوم .. وصححه الألباني .. هناك غيره كثير فحتى لا ندخل في الخلاف على الحديث هلا نظرنا بالنصوص الصحيحة والمنقول عن علماء التفسير حيث ذكرت الاخت الكريمة صاحبة الموضوع -- واين نجد دليل التحليل للموسيقى بهذه القوة او ما يضاهي ذلك - ان دلائل التحليل تعمل على دحض احاديث يقوي بعضها البعض على الاقل --

    ولكن بعض العلماء ما زالوا يتخذونه بأنه معلق ...

    ومرة أخرى لكي لا تظنّوا أني مع المحللين .. انما انا متحيّر ..نعم اخ يوسف وانت حبيب غالي نرجو ان تحسم امرك وفق الادلة والقواعد التي ذكرناها هنا وسواها من الكثير من العلماء سابقا وحاضرا ممن تكلموا في ذلك

    وبالنسبة لأننا لسنا أهلاً للنقاش .. كنت قد استثنيتك -- لم استاء اطلاقا من ذلك اخ يوسف فلا تكترث ولم اظن للحظة انك تنتقصني على الاطلاق انما كنت اود ان يتشجع الاخوة والاخوات على النقاش وانت ان شاء الله لست من الرويبضة ولا الاخوة هنا انتم حقا من خيرة شباب امتنا وما حرصكم وما نقاش مثل هذا الا وهو دليل الحرص الكبير على الشريعة حيث أنك واسع العلم والحمد لله ..

    انما نحن قليلو العلم مقارنة مع العلماء مثل الشيخ الألباني والقرضاوي وابن باز وابن حزم ....كل اولئك العلماء الاجلاء ونحن نحترمهم وعلمهم وقدرهم انما نحن نأخذ منهم ونرد عليهم -- الا رسول الله وحده لا يرد عليه -- ولم نرد عليهم نحن الا وفق اقوال علماء مثلهم -- وان عامة امة محمد في زمن الخلفاء وليس علمائها هم من استدرك على الخليفة -- اخطأ عمر واصابت امرأة

    وقد أُجري هذا النقاش عدة مرات .. ولم يقم أحد بتغيير رأيه ... لأن المعظم يتكلم بالعقل وليس بالنقل ....سعينا هنا اخ يوسف ان نتوجه الى اكبر قدر من ابناء واخوة في الله الى الرجوع الى الاصل وفي نقاشات عديدة سابقة على النت وسواها اقتنع الكثير من رواد الموسيقى بذلك واعلنوها في منتديات سابقة - فليكن ذلك هنا وان يحزم الامر ولو من قلة قليلة او يثبت من كان به شك

    والدين الأصل أن يكون بالنقل وليس بالعقل ... انما يحتاج هذا الحوار الى علماء أو ذوو علم كافي لاجراء النقاش ..مرفوض هذا الكلام فانت ومن مثلك من خيرة شباب امتنا

    يعني أعتبر انا (( رويبضة )) ... فلا يجوز لي النقاش بأمور علمي به قليل أو بالأحرى معدوم ..

    فنحن (( باستثناء الشيخ )) لسنا أهلاً لمثل هذه النقاشات .واكرر ان ذلك لم يمسني اطلاقا كما انني فقير الى الله عزوجل حقا . كحيث أن علماء قد اختلفوا بالأمر ...

    وسامحوني على الاطالة .. انما انا في حيرة بين الحلال والحرام .. وقد قرأت معظم الأدلة وتفاسيرها .. ندعوك لأن تحزم امرك

    وانا لست خبيراً بالعربية لأعرف من المصيب ومن المخطأ ....ولكنك تستطيع ان تستفتي نفسك بعد ان تبحر في الدليل على اساس علمي شرعي مجرد

    (( من قال لا أعلم فقد أفتى )) والآن أعتبر مفتي المملكة حيث أني قلت لا أعلم أكثر من مئة مرة ^^ أمزح

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:34 pm