منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    قسم الفتاوى الشرعية

    شاطر

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 6:36 am

    اسألكم عن حكم رسم وجه الانسان ...

    وسؤال اخر عن حكم او اداب حضور المحاضرات
    فهل يتوجب على الفتاة عدم النظر الى الدكتور في المحاضرة؟؟

    الله يعطيكم العافية
    -------
    نسبة للنظر الى الرجال في هذا الموضع فلا باس بذلك اطلاقا ---فلقد ورد ان النبي صلى الله عليه وسلم واصحابه كانوا يتصارعون و كانت النساء تنظر اليهم من وراء حجب في المسجد -
    -------فهي تنظر اليه بما يدعوها الى الفهم لان حركات الانسان المحاضر متممة لفهم نطقه - غالبا -
    --- وعليه يجب ان نرقب امر اجتناب الفتنة فان اعجبت به واحدث لديها عمق عاطفي واثر فعليها غض النظرعنه اجتنابا للفتنة والاغترار به
    كما انها تستطيع سؤاله والتعليق على ما حاضر به وقام بشرحه --وكل ذلك ضمن اطار الدرس الذي هو اطار العلاقة الوحيدة بينهما --- كما انه شرط اجتناب الفتنة
    ----
    كما اننا نطمح يوما ان نتخلص من جميع هذه الامور وعواقبها خصوصا امام بنات ومحاضرين ليسوا على الالتزام -
    وذلك بوصول امثالكم الى هذه المناصب
    ومن ثم العمل على الفصل بين الشباب والشابات في المحاضرات
    اللهم ارحم عجزنا الناتج عن تقصيرنا
    والهمناعدم التكيف مع الواقع المشروط علينا زورا وبهتانا والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 9:07 am

    هل اتباع مذهب معين يتعين علينا الا نأخذ الإ الأحكام منه
    يعني اذا اخذت حكم من مذهب اخر هل يعتبر هذا من اتباع هوى النفس
    جزاكم الله خيرا

    -------
    قد تكوني فتحتي جرحا عميقا يكوينا احيانا
    ---
    يجب ان يكون لنا نظره عميقة لموضوع التمذهب

    ربما استطيع ايصال نقاط منها بايجاز لعلها تكون

    نافعة ان شاء الله

    مسالة التمذهب مطلوبة من حيث نظرنا للاولى

    بالاتباع من المذاهب

    ووفقا لما يرى الكثير ان الامام احمد هو اولى

    بالاتباع لان ما وصل اليه هوكل علوم الائمة الذين

    سبقوه ومسائلهم واجتهاداتهم

    ولم يعكف رحمه الله على الدراسة والاستنباط

    دونما النظر الى من سبقوه من اهل العلم والفضل

    وجميعهم اهل فضل ان شاء الله

    --- وهناك من هم على مذهب الامام ابو حنيفة او

    الشافعي او مالك رحمهم الله عزوجل جميعا

    ----- ولكل من هؤلاء الكرام فضله وسعته وفكره

    ووزنه ومدرسته - ولكل منهم مسائل كانت اولى

    بالاتباع من سواها

    ----- المشكلة الاولى بمن يفتي للناس او ينبري

    لتعليمهم

    فان سالته عن كذا يقول لك ان هذه المسالة هكذا

    فقط لا غير--

    لا يقتنع المريد لانه يعرف غير ذلك ويسال سواه

    فيقول له راي اخر

    ويقول له من قال لك ذلك اخطأ الى ان وصلنا الى

    عشرات الاراء بالمسالة الواحدة

    --- الامانة تقتضي علينا ما يلي -- ان افتيت انت

    براي - فعليك الايضاح ان هذه المسالة خلافية وان

    سبب الخلاف هو كذا - وارى ان الاولى لك ان تفعل

    كذا

    مثال في الصلاة وضع اليد - فيقول ابو حنيفة تحت

    السرة ويقول الامام احمد فوقها او عليها

    وهذا يقول لك فوقها وان تحتها بدعة غير جائزة -

    وذاك يقول لك لا ترد عليه يجوز - وكان المريد كرة

    يتقاذفونها - ولا يدري ماذا سيفعل

    نحن نقول لك ايها المريد ورد عند ابا حنيفة فوقها -

    وتحتها وعند احمد فوقها وعليها

    وان نظرنا في الدليل والترجيح وجدنا الاولى ان

    تكون فوقها لا عليها ولا تحتها - وعليك ان تاخذ

    بالاولى

    كما انك مخيرلذلك - علما منا ان ابا حنيفة رحمه

    الله غيرمبتدع -

    كما ان ذلك من السنن في الصلاة فلا يؤثر في

    صحتها

    وما اجمل قول الامام مالك عندما كثر الكلام في

    زمانه عن هذه المسائل

    دعوا الناس يصلون كما

    هم - ونهى اصحابه عن كثرة الكلام في الكثير من

    المسائل التي لا جدوى لها ولا نفع

    ----من يريد ان يفتي الناس عليه ان يعلم الناس

    وجود العديد من الاراء ويلفت--- واننا نفضل هذا

    الراي وننصح

    به

    كما عليه ان لا يقول لاحد لا اريكم الا ما ارى

    كما عليه ان يعلم الناس اننا ننكر المتفق على

    حرمته ولا ننكر المختلف على حرمته
    --------

    ومن هنا اود الجواب بان المذهب هو موضح لامور

    الدين وليس قرآنا منزلا

    وقد نختار الاسهل احيانا انما بشرط صحة الدليل

    واولوية الخروج من الخلاف - على مثال وضع اليد

    فوق السرة عند ابو حنيفة لا باس به ولم يرى

    الامام احمد ذلك - فنعمل على التوفيق ونضعها

    فوقها

    انما --

    في كل متسع ولكل رايه ونحن لا نستطيع ان نوحد

    الامة على الفروع ---

    والاولى ان نلجأ الى علماء يفتون على اساس

    النظر في صحة الدليل وهم يفهمون حتما ما يقال

    هنا كما انتم ان شاء الله

    وليس تقيدا بمذهب وتقليد اعمى فيه --

    رحم الله ائمتنا الكرام وجعلنا نحذو درب النور الذي

    عرفوه

    ان لم يكن الامرقد اتضح فارجوا تحديد النقاط التي

    يلزمها الشرح من جديد

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 9:16 am

    شخص جائع فذهب ليأكل ولكن أقيمت الصلاة ولكن هو ليس بالجوع الشديد لكنه كان جائع وهو يعلم انه لو ذهب للصلاة سيفكر بلآكل فهل عليه شيء لو ترك الصلاة في المسجد دون ان يقصد ؟؟


    هنا تكمن حكمة النبي صلى الله عليه وسلم التي ارشدنا اليها -
    فما ليس لك به طاقة دعه لتهيء لنفسك طريقا لاتقانه فتعاود الكرة من جديد

    ولذلك كان الحديث الشريف اذا حضر العشاء ( بكسر العين) والعشاء(بفتحها) فقدمو العشاء ( بفتحها ) على العشاء(بكسرها)
    لان الخشوع من المتطلبات الواجب تحصيلها -
    وبالمقابل فمن اتخم نفسه ليصلي كسولا غير خاشعا يتالم من معدته فهو ايضا لم يسعى الى تحقيق مطلب الخشوع والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 9:31 am

    عندي استفسار صغير ..

    انا هلأ توجيهي وماخدة مراكز عند اساتذة ..
    فا مثلا بعد الحصة بنحكي للاستاذ يعطيك العافية وبنحكي معو شوي .. وهيك ..
    وهلأ لما اشوف استاذي القديم للفصل الاول بسلم عليه وبسلم علي .. من باب الاطمئنان ..
    وانا اساتذتي خصوصا استاذ الفيزيا بعتبرو متل والدي.. لما اشوفو او نصادف بعض لازم نحكي ويتطمن الاستاذ علي ..
    فا ممكن تحكيلي شو الفتوى بهيك موضوع .. !!
    مع العلم انو الحديث بيني مثلا وبين استاز ما بتجاوز حدوده ..

    واسفة ع الغلبة Smile)


    ---------

    هنا يبرز نوعين من العلاقات
    الاولى التي تكون متقاربة السن بين التلميذة واستاذها - وهنا يكون الخطر اكبر
    لذلك يجب الانتهاء وهو اولى
    والثانية مع فارق السن الشاسع فلا بأس ان روعيت في ذلك الحكمة والادب والكلام ضمن اطره وحدوده التي لا تسمح بالتفلت واكثر من قول الكلمة المفيدة او الاجابة المفيدة المنضبطة
    وهذا يعود الى امرين اخرين - فان كان الاستاذ بسن الوالد الا انه ليس على الدين والخلق فيجب اجتنابه
    او ان تلاحظ الفتاة مبتغى ونحى في علاقة او استمالة فهذا من الشرور ايضا التي يجب ان ينتهى عنها - رغم فارق السن
    ------------------
    ومن استطاعت ان تنتهي عن كل هذا الامر فهو اولى -- الا اننا نردد دائما
    ان ضوابط مجتمعنا اليوم اقل من المعتاد عليها سابقا
    ففي ازمنة مضت لم يكن هناك من يفتي العلاقة والكلام في حدود العمل - وما يحتاجه
    ولم يكن هناك من رجل يعلم النساء والبنات
    --
    فكان ان تخلى مجتمعنا عن ضوابط عديدة -- في يومنا الحاضر
    ونسال الله عزوجل لنا الرحمة والسداد --
    ----------
    الخلاصة اجتنبي ذلك ما استطعتي
    والله اعلم
    ارجو ان اكون قد افدت -
    وان كان هناك سؤال او استفسار فعاودي الامر لا باس ولا يوجد غلبة ان شاء الله

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 9:33 am

    ما حكم شتم الزمان مثل " يا لهذا الزمان الحقير " أو شتم الحياة " يا لهذه الحياة الحقيرة " ؟
    هذا امر منهي عنه اطلاقا
    ---- وقول الله عزوجل يوضح -- وكل شيء خلقناه بقدر
    ونهي النبي صلى الله عليه وسلم عن سباب الدهر وان الله هو الدهر -- اي مقدر الدهر-- وغير ذلك كثير
    ------
    وشتم الحياة يدل على عدم الرضا - فاين نحن من الرضا بالقضاء خيره وشره
    واين الحديث امر المسلم كله له خير
    ونحن نعلم ان الرضا بالقدر خيره وشره هو من علامات الايمان - في حديث جبريل اخبرني عن الايمان
    فهذا كله ينافي تعاليم ديننا ويمس بجوهر اسلامنا وقلوبنا
    فالحذر الحذر

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 9:36 am

    .. شو حكم اغماض العيون اثناء الصلاة .. يعني متلا عند الدعاء بالصلاة مو بالصلاة كلها

    لأني صراحة بحس حالي خاشعة اكتر لما اغمض عيوني بالسجود وأدعي .. !!


    اغماض العينين في جزء من الصلاة او الصلاة كلها مكروه عند معظم الفقهاء
    --- انما هناك مسأله عليها ايضا معظم الفقهاء ذاتهم
    فان كان الخشوع لا يتحقق الا باغماض العينين - فيكن ذلك - اي يغمض عينيه لتحقيق الواجب عليه وهو الخشوع ومتى استطاع ان يستغني كان افضل والا الخشوع اولى والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 9:45 am

    اخي في بعض بلدان العالم يكون الطقس عندهم بارد وممطر ومثلج .....الخ
    فهل يستطيع المسلمين جمع كل الصلوات مع العلم انهم تأقلموا مع هيك جو ؟؟؟؟


    ------
    ان علة الجمع هنا --هي تعذر حضور المصلين الى صلاة الجماعة
    فما كان الامر فيه عادة وتكتمل الجماعة رغم الثلج
    كان حضورها بوقتها دون جمع اولى لما فيه من اجر مضاعف بسبب الجهد والخطى الى المساجد
    وقد تجد غير هذا الراي الا ان ما قلناه هو الاحوط
    مراعاة لاسباب ومباحث فقهيه -- عديدة والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 10:16 am

    طيب سؤال اذا انا كنت متوضية العصر ولابسة الجرابات على طهارة واجى تاني يوم الضهر توضيت ومسحت عليهم واجى العصر وانا على وضوء ما حكم ذلك اصلى العصر ولا لازم اعيد الوضوء
    لديك الخيار في ان تعيدي الوضوء او ان تغسلي قدميك فقط وفقا لاقوال عديدة الا ان المعلوم - ان الاحوط هو الراي الاول

    وشو اخبار غض البصر؟؟؟--- هي لك ان شاء الله ومعذرة على التاخير
    في ميزان حسناتك

    ماحكم ان تتعالج المراة عند طبيب اسنان "رجل" بوجود محرم--- كل علاج الامرأة عند رجل بوجود الطبيبة الانثى هو اثم الا ان كانت الطبيبة ليست ذو مقدرة في الحالات الطارئة فما ان خشي الضرر التجأت الى الطبيب والا فلا -- ووجود المحرم واجب - سواء في الاضطرار او سواه والله اعلم

    وماحكم ان تخلو المراة بسائق التكسي
    هذا طامة كبرى وتاكدي انه لا يفتي بها الا من لا يرى الامور بمنظارها الصحيح--
    هو حرام شرعا ويعتبر خلوة باجنبية
    واظن الاولى للامرأة ان تقود سيارة بدلا من ان تختلي بسائق -- هذا راي الكثير من اهل زماننا
    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 10:22 am

    احنا صار عنا ضغط في برنامجنا الدراسي في الجامعه بجبرنا نجمع صلاة الظهر والعصر والمغرب لانه بتروح علينا اوقات الصلاة في المحاضرات وما في اي فراغ بين محاضراتنا

    بس ما بعرف اذا بصير علينا اثم او لا

    هو اثم ما لم يسعى الطلاب الى التغيير
    واجبار الجامعة والمدارس والمدرسين على اقتطاع وقت للصلاة
    والا ان لم يكن
    فليستأذن من يريد الصلاة وينتهي ويعود الى المحاضرة

    ومن ثم يعوض من احد او عبر التسجيل
    كما يمكن انتهاز الفرص بين الحصص
    الا ان اثباتنا لانفسنا كمسلمين له الاولوية
    اللهم غير حالنا
    المهم ان لا يسكت عن مثيلات هذه الامور
    جزيتي خيرا ان شاء الله

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 10:23 am

    الله يعطيك العافية اخي
    سؤال :
    ما حكم الجهر بالبسملة بالصلاة ؟؟؟
    والسلام عليكم ...

    -----------------------------------------------------
    العلماء قسمين
    الاول يعتبر ان بسم الله الرحمن الرحيم - هي آية من الفاتحة فيوجب قولها -
    والاخر يعتبر انها واجبة عند قراءة القرآن وفقا لقوله عزوجل وانه بسم الله الرحمن الرحيم وانها ليست آية من اي سورة - بل واجبة عند قراءة القرآن الكريم
    وهنا كان اساس الخلاف
    فمن رأى انها آية في الفاتحة اوجبها لكي لا تكون الفاتحة ناقصة --
    ومن راى انها ليست آية في الفاتحة لم يوجبها اطلاقا - انما لم يرى بأسا في الجهر بها
    -------------
    وهي فيما يرجح ليست آية من سورة الفاتحة وربما هذا راي الكثير من علماء الامة -- ومن اراد ان يخرج من الخلاف فليقلها --
    -- الا ان الامر فيه سعة ولا ينكر لا على فاعلها ولا على تاركها والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 10:27 am

    لو
    سمحت بدي أستفسر عن الخرزة "السترس" اللي بحطوها كتير من البنات على السن ..
    أخي انا كتير سمعت فتاوي .. منها انو عادي .. واشي تاني بحكيلي حرام .. واشي تالت بحكيلي يعتبر زناااا
    فا لو سمحت انا حابة أتأكد بالنسبة لهالفتوى .. عشان أفيد حالي وافيد صديقاتي بالسحبة Smile)

    ومشكووور سلفااا هو من الزينة والتجميل - والفتاة حالتين الاولى التي تغطي وجهها عادة فلا يهم لانها لن ترى الا من محارمها -- كما ان بعض البنات اللواتي يغطين الوجه يتساهلون امام بعض الاقارب بغطاء الوجه --فهنا لا يصح ان تبدى امامهم هذه الخرزة لانها زينة
    ونوع آخر من الفتيات محجبات لا يغطين الوجه فلا يجوز لهن ابداء ذلك ابدا لان التي لا تغطي وجهها لا يحق لها ايضا ان تزينه
    وعليه فمن اظهرت الخرزة لغير المحارم آثمة - لان الخرزة هذه ايضا تحدث التفاتا الى فم الفتاة -- وهذا لا يصح ايضا لان فم الفتاة ووجهها عموما ان لم تكن تغطيه فهو محل غض البصر واذ بها تجعله محط التفات نظر والله اعلم

    اه اه صحيح نسيت .. بدي اسألك كمان سؤال .. Smile)
    هلأ انا عندي صديقة من جديد قرأت الفاتحة على أحد الشباب .. وصاحبيتي من النوع اللي مش ملتزم كتير .. الاهم ان لا يكون هناك خلوات وان يكون بحضور محرم وان يكون بدون لمس وتقارب
    بسير انها تئعد معو ويحكو ويطلعو مع بعض ؟؟؟ طبعا ما في خلوة .. لازم يكون معهم حدا ما بتئعد معو لحالها .. نعم وهذا هو المطلوب شرط ان يكون الذي يجلس معهم واعيا -- اي يصف ويفهم ما يحصل --
    وكمان بسير يحكو تلفونات ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ كما الكلام على التلفونات بوجود الاهل ايضا لان الاصل من عدم الاختلاء هو الجسد - كما الكلام الذي يؤدي الى محظورات -- وكلام غير ذلك يقال بعد عقد القران -- والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 10:29 am

    اممم بدي اسألك بخصوص التبني ..

    لأني سمعت حد بيئول انو في حالة معينة يجوز فيها التبني .. والله اعلم ..

    ممكن تفيدي !!
    -----------
    بسم الله الرحمن الرحيم -- اساسا التحريم للتبنى ورد في نص قرآني واضح
    الاحزاب (آية:4):ما جعل الله لرجل من قلبين في جوفه وما جعل ازواجكم اللائي تظاهرون منهن امهاتكم وما جعل ادعياءكم ابناءكم ذلكم قولكم بافواهكم والله يقول الحق وهو يهدي السبيل
    وقد نزلت في شأن زيد بن حارثة مولى النبي صلى الله عليه وسلم وكان النبي صلى الله عليه وسلم قد تبناه قبل النبوة وكان يقال له زيد بن محمد فاراد الله عزوجل ان يقطع هذا الالحاق - كما ان النبي صلى الله عليه وسلم تزوج بزينب بنت جحش رضي الله عنها زوجة زيد بن حارثة -- والاية لكي لا يكون على المؤمنين حرج في ازواج ادعيائهم

    الاحزاب (آية:5):ادعوهم لابائهم هو اقسط عند الله فان لم تعلموا اباءهم فاخوانكم في الدين ومواليكم وليس عليكم جناح فيما اخطاتم به ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما


    وهناك دلائل عديدة في السنة النبوية المطهرة
    -------------
    ويكفي بهذا دليل واضح لم نجد من خالفه من اهل العلم والفقه ممن ينظر اليهم --
    ----------

    والله اعلم


    عدل سابقا من قبل د.المرتحل في الإثنين مايو 03, 2010 12:38 pm عدل 1 مرات

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 10:31 am

    1) ما حكم غطاء العينين للفتاه الغير قادرة على هذا .. ؟؟؟ يباح لها ذلك بشرط ان لا تقوم بتجميلها باي نوع من المكياج - وحتى الكحل -- وان تداريها عن النظر ما استطاعت
    2)ما حكم لبس الخمار امام أولاد العم وأولاد الخال .. ؟؟؟-- ما ان درجت العادة على الامر منذ الصغر فقد يراعى ذلك احيانا شرط عدم التجميل والتزين - وشرط ان تأمن الفتنة - ما لم يكن هناك فسقة ومن استطاعت ان تجتنب فهو افضل والله اعلم -
    3)ما حكم الاحتفال بعيد الام .. ؟ وإحضار هديه للام فيه ؟؟--- هو على الارجح غير جائز لما فيه من تقليد لغير عادات المسلمين -- انما استحسنه البعض - بغير دليل راجح - وهو بالاصل عيد الام مريم بزعمهم والطفل يسوع - وقد استحدثوه لجمع شتات العائلات التي تفرقت وابتعد الابن عن والدته -- والام التي هجرت ابنائها فاستذكروا بعضهم بيوم كهذا --
    وظن البعض اننا ان كرمنا الام والطفل به فلا بأس انما بغير دليل -
    انما احساننا للام بكل يوم وكل لحظة ومن كان يحسن لامه بكلمات وهدايا متتالية فعليه ان لا يقطع ذلك بسبب قدوم هذا العيد فيبقى يحسن اليها لاننا لا نعتبر الا اعيادنا كمسلمين
    --- وللبعض آراء اخرى -- انما وحدتنا على الله عزوجل اولى من جعل هذا اليوم من ايام الخصومة - الاسلامية العامة وعلينا بالنصح والحكمة والله اعلم

    جزيتم خيرا ..

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:27 pm