منتديات الدكتور المرتحل

قيد التطوير


    قسم الفتاوى الشرعية

    شاطر

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 11:04 am

    الله جزيكم الخير

    ما حكم التصفير بالاعراس او المناسبات بشكل عاااااااااااااااااااااام


    وفقكم الله الى كل ما يحب ويرضى

    عموما هو حكمه الكراهية فقط - لموافقته عادات قوم لوم -ولم نجد من افتى بتحريمه على الاطلاق -- الا ان تجد انه من بنات امام الرجال كما يفعل احيانا - فهذا محرم بحقها - والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 11:21 am

    - عنا ورقة وزّعت في المسجد الأقصى (طبعاً للأسف لا مراقب على ما يوزع من حيث الحكم، فكل يوزع ما يريد ) وفيها :-
    مثلاً : عند قراءة أي اسم من أسماء الله الحسنى بعدد معين يشفي مرض معيّن


    هكذا :
    لعلاج تساقط الشعر ، قراءة (البديع) 84 مرة
    لعلاج الأذن ، قراءة (السميع) 113 مرة


    ....... على هذا النهج ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟



    مشكووووووور سلفاً
    هذا لم يرد فيه على الاطلاق اي امر ولا يعرف له مثيل الا ظنون واختراعات وابتداعات لم يثبت فيها شيء - ونحن للشفاء ورد لدينا الرقيا الشرعية فما ان حدثت بصدق وثقة يشفي الله عزوجل بها -- وكما اننا نقرأ ما شئنا من القرآن على ما شئنا من المرض- كما اخبر النبي صلى الله عليه وسلم --
    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 11:34 am

    سؤالي :
    اذا افتى شيخ تقي بفتوة معينة ... لكن يكون السائل غير مرتاح
    ويبدأ الشيطان بالوسوسة له ... بان اجابة السؤال غير صحيحة
    ويفتي اخرين .... شيوخ ومفتين .. ويبقى لديه الشك ..

    ماذا يفعل ؟؟؟

    يحاول الاطمئنان بداية من نفس الشيخ ولماذا كانت الفتوى وعلى اي شيء استندت فان لم يقتنع يحاول الذهاب الى سواه --
    انما الحذر من ان يكون سعيه لكي يجد ما هو على ذوقه من الفتاوى فهذا هوى مذموم
    ولو كان الدافع اليه سواء للتشدد او التراخي -
    ومن ثم بعد ذلك يجب ان يزول الشك من السائل اطلاقا ويفوض امره الى الله عزوجل - والله اعلم

    -----------

    اشكرك يا شيخنا .... لكن عندما تكون الاجابة من قبل الشيوخ نفس الاجابة

    لكن يبقى الشك عند السائل .... هل هذه وسوسة من الشيطان ؟؟ وكيف يستطيع ان يميز هذه الوساوس عن غيرها
    وكيف يستطيع الابتعاد عنها


    ------------

    --نعم هي وسوسة الشيطان - ولا بد --
    فان تطابق كلام الشيوخ- كان هو الاصل الذي يجب ان نتبعه
    لعلمنا نحن ان امتنا لا تجتمع على ضلالة
    وهناك من اهل العلم من يعتد غالبا باجماع الامة- - لاهمية امره
    وطالما ان الامر كان هكذا - نستعيذ بالله من الشيطان الرجيم ومن الشك الذي يزرعه في قلوبنا
    ونمضي لا نبالي - وعندئذ تجدين حتما ان هذا الشعور انتهى وتعلمين انك انتصرتي على الشيطان ان شاء الله

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 11:45 am

    إذا تذكر الإمام بعد الصلاة أنه كان على غير وضوء... هل تبطل صلاة المأمومين؟؟
    وبوركت جهودكم

    اذا تذكر قبل انتهاء الصلاة فواجب عليه التوقف واعادة الصلاة من اولها ولا يختار اماما ليكمل الصلاة وهذا الاورع -
    اما ان علم ذلك بعد الصلاة - فان كان قبل تفرق الجماعة يخبر بذلك وتجب الاعادة - والا فهو آثم

    وان عرف فيما بعد يدخل في اطار الخطأ والنسيان - وهو مرفوع عنه الاثم - وغير مطالب بتعقب احدا ليقول له
    وما لم يخبرهم الامام شيئا فصلاتهم صحيحة وليس عليهم شيء والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 11:50 am

    [center]الاخ الكريم السائل ساوجز لك ما يلي للتوضيح -- ولمن شاء العودة الى المراجع
    جاء في المغني عن الدف انه مباح -- ومكروه في حق الرجال لانه تشبه بالنساء
    -- وجاء في الانصاف انه يحرم كل ملهاة سوى الدف
    --وكره الامام احمد الطبل لغير الحرب واستحب الدف في النكاح
    وجاء في فتاوى شيخ الاسلام ابن تيمية - ما مفهومه ان الدف المشتمل على الصلصلة محرم لدى المذاهب الاربعة - وسواه مختلف عليه
    ---- ولقد وجد في المذهب الشافعي عدة مناقشات حول آلات الموسيقى - فحرم الوتر والنفخ اما الآلات الايقاعية فقد احلوا فقط الدف بدون جلاجل والطبل للغزاة
    -- ولقد اورد ابن حجر الهيثمي صورة - تقريبا - كاملة عن موضوع الالات الموسيقية من حيث بين تحريمها بالادلة القطعية -- عدا الدف وطبل الحرب -- واورد آراء الائمة الاربعة - في التحريم ورد على المبيحين ردا واسعا
    وهو شافعي المذهب -- فقال في الدف -- المعتمد في مذهبنا انه حلال بلا كراهة في عرس وختان وتركه افضل وهذا حكمه في غيرهما فيكون مباحا ايضا على الاصح
    ويبيحه الغزالي ما لم يكن فيه جلاجل
    وجميع العلماء على تحريم الكوبة - ما يقال لها في يومنا -- الدُربكة -
    ويقول في الوسيط واما الدف ----------- والاصح انه لا يحرم والطبول كلها مباح الا الكوبة
    وهناك الكثير الكثير من الخلافات في الدف والطبل
    ونحن نستنتج من ذلك ما ذكرناه اصلا ان وصل بالانسان الى حد الطرب من الدف والطبل فهو ممنوع ولا باس بقليله على هذا الشرط - والاولى ان نطرب انفسنا بالقرآن وسماعه
    ومن اراد اكثر نعطيه ان شاء الله الا انني اقتصرت على ذلك لضيق الوقت
    فارجو المعذرة
    [/center]

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 11:55 am

    امرأة تسأل هل يجوز خلع الخمار اما خال الزوج ؟؟
    والسلام عليكم

    يجب ان نوضح هنا مسالة مهمة - في من اعتبر بحق نفسه ان الامر محرما -- وجب عليه ان لا يفعل لان الاعمال تعود الى النيات فان ظن انه يفعل معصية فيقع هنا بالمعصية ويلام على تساهله بما يظنه هو معصية
    ومن فعل الامر ظنا منه انه مباح وانه لم يعصي الله عزوجل - يعود امره الى نيته - انما هو آثم لعدم تحريه الأحل والأصح - ان حصل منه ذلك
    --------------------احببت ان اوضح ذلك لما فيه مدخل الى معرفة تحليلية مهمة في شأن الحلال والحرام - لدى عدد من اهل العلم والفقه
    ---------------
    اما نسبة الى خال الزوج ان كان هرما فانيا وكان الامر يؤدي الى مشقة لكثرة تردده فهناك من يتساهل في مثيلات هذا الامر-- هذا ان شهد له بالتقوى والا فلا
    وهناك من يخالف هذا الراي -- انما نرجو ان تفهم القاعدة هنا - وفي هذا المجال فقط -- ان المشقة تجلب التيسير - وبما ان الامر متعدد الاراء فان لم يكن هناك ضرر ناخذ الاسهل -- انما بضرورة تقاس في مكنها على شخص واحد ولا تكون هذه فتوى للعموم
    ارجو ان اكون قد اوصلت المبتغى والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:07 pm

    اذا تذكر قبل انتهاء الصلاة فواجب عليه التوقف واعادة الصلاة من اولها ولا يختار اماما ليكمل الصلاة وهذا الاورع -
    اما ان علم ذلك بعد الصلاة - فان كان قبل تفرق الجماعة يخبر بذلك وتجب الاعادة - والا فهو آثم

    وان عرف فيما بعد يدخل في اطار الخطأ والنسيان - وهو مرفوع عنه الاثم - وغير مطالب بتعقب احدا ليقول له
    وما لم يخبرهم الامام شيئا فصلاتهم صحيحة وليس عليهم شيء والله اعلم




    جزيت كل خير ..لكن لمزيد من التوضيح ... الذي حدث معنا أن الامام اتصل بنا بعد تفرقنا وأخبرنا أنه كان على غير وضوء ولم يكن وقت الصلاة قد انتهى بعد... ولكنا ظننا أن الصلاة صحيحية فلم نقم بإعادتها.. ماذا علينا الأن بعد مرور أيام على ما حدث... وبوركتم...

    =========

    نعم هو لا يجب عليه فعل ذلك -- الا انه ان فعله - وجب عليكم الاعادة وبما ان الوقت لم يفت يكون اداء لا قضاء طبعا - اما الان يبقى وجوب الاعادة في حقكم فور علمكم بوجوبها عليكم -وذلك استدلالا بقياس على مسائل مشابهة في السهو والنسيان
    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:14 pm

    ارك الله فيك
    ادري غلبتك

    لكن الكثير من المشايخ يقولون ان الدف فقط للنساء .. .لانه لم يرد حديت عن الدف االا فيه ان المرأة كانت تضرب بالدف ..- نعم ومن كرهه لم يقل اساسا ان صوته حرام -- لان النبي صلى الله عليه وسلم - حدد في التحريم كل ذي زمر - ووتر-- انما كراهيته للتشبه بالنساء

    وكذلك .. اليس في الاحاديث عن الدف ان المرأة ضربت بالدف والنبي يسمع ..
    ولم يقل شيء .. اذاً هل هذا دليل على جواز السماع .. نعم وهذا جزء مما ذكرنا من الاستدلالات اذا رجعت اليها


    والسلام عليكم

    نعم واذا بحثت في الامر وحقيقة اقوال الفقهاء الاصل لا الاجتهادات عليها- تجد ان الخلاف يتمركز على محور اول وهو الاختلاف على وقت السماع لا على السماع عينه - والا فالنبي صلى الله عليه وسلم لم يرد انه سد اذنيه عندها كما فعل في المزمار - وتجد ذلك في استنتاجات اهل العلم من مفهوم كلام الائمة
    وجعلوا الوقت الذي ليس بفرح ولا مناسبة - مكروها لا حراما وان تركه افضل -- واكثر علل ذلك عندهم حتى لا يدخل الى قلب الانسان الادمان والطرب على الدف
    -- الا ان الاستدلال كما قلنا انه يحرم ان ادخل القلب في متاهات الطرب
    والفريق الاخر يبيح ولا يرى بذلك باس ابدا- وكما انه يعقب على قصة الطرب ---

    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:19 pm

    المشاركة
    أسألكم عن حكم افراد يوم السبت في الصيام في غير الفريضة
    فقد قرأت في فقه السنة حديث للرسول عليه الصلاة والسلام
    "لا تصوموا يوم السبت الا فيما فرض عليكم وان لم يجد احدكم الا لحا عنب أو عود شجرة فليمضغه"
    صحيح على شرط مسلم
    ---
    هناك ما يدل على النهي عن افراد يوم الجمعة -- او السبت -- او الاحد-- وهو نهي للكراهية -- انما نحن نقرأ في التعليمات النبوية - كلمة افراد وهنا ورد انه صلى الله عليه وسلم كان ان صامه اتبعه بيوم اخر -- كما ورد انه كان مثلا يصوم السبت والاحد - فهو صيام السبت واتباعه بالاحد لعدم افراده - او مثلا خميس وجمعة - او جمعة وسبت - فهذا كله ليس فيه افراد ان شاء الله وورد فعله- ولا يقع في اطار النهي


    وهناك حديث اخر ان الرسول عليه الصلاة والسلام كان يصوم السبت والاحد وقال"انهما عيد المشركين فانا احب ان اخالفهم"رواه احمد البيهقي والحاكم ابن خزيمة.

    لذا نحن في حيرة
    فاذا اتى يوم عرفة في يوم سبت هل نصومه؟
    او اي سنة اخرى

    اطلب منكم توضيح الحكم

    شكرا لجهودكم
    جعلها الله في ميزان حسناتكم

    اما في صيام يوم عرفة وعاشوراء ومثيلاتها من الابام البيضاء وسط كل شهر فلا باس لانها سنن ومستحبات بعينها فتتنافى هنا الكراهية حيثما اتت هذه الايام الكريمة
    وخالف البعض ذلك انما بغير دليل راجح والله اعلم
    وان بقي لبس حددي النقاط الملتبسه وعاودي ارسالها فلا بأس ان شاء الله

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:24 pm

    ماحكم مبيت المرأة خارج البيت .. ؟ يعني عندي دورة باحد الفنادق ورح تكون متأخرة فرح اضطر انا ومجموعة بنات نبيت في غرف مغلقة بالفندق ..؟

    طبعا الدورة فقط لخميسن شخص بالأردن ومتعوب عليها ورح تحقق لي أفاق كبيرة بالإضافة انو مقدمين الدورة معروفين وأيضا أهلي موافقين على المبيت لأنو كل المعلومات عندهم

    لا باس بذلك ان شاء الله اطلاقا ونحن نعلم ان مجموعة بنات في السفر يحرمن على بعضهن فكيف ببلد واحد - كما حاولوا ان يكون في الغرفة الواحدة اكثر عدد ممكن من البنات الملتزمات لو استطعتم ولا نوصي حريصة اوصاد الابواب جيدا للامان
    ولا باس ان شاء الله عزوجل برعاية الرحمن

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:30 pm

    طيب انا اليوم وحدة من صديقاتي حكتلي انو لازم اغطي وجي على اولاد عمي واولاد خالي وخالاتي واولاد عماتي مثلهم مثل الي بالشارع
    هو في الغالب انا ما بشوفهم وما بشوفوني الا بالمناسبات وانا ما بلبس النقاب امامهم

    و ابن خالتي وبنفس الوقت ابن عمي ساكنين بنفس العمارة ؟ ما بلبس قدوامو
    بصراحة .... صعب البس ؟..

    والدي الفاضل ممكن توضحلي الصواب ...

    -----------
    اكرر هذا الايضاح هنا لاهميته
    يجب ان نوضح هنا مسالة مهمة - في من اعتبر بحق نفسه ان الامر محرما -- وجب عليه ان لا يفعل لان الاعمال تعود الى النيات فان ظن انه يفعل معصية فيقع هنا بالمعصية ويلام على تساهله بما يظنه هو معصية
    ومن فعل الامر ظنا منه انه مباح وانه لم يعصي الله عزوجل - يعود امره الى نيته - انما هو آثم لعدم تحريه الأحل والأصح - ان حصل منه ذلك
    --------------------احببت ان اوضح ذلك لما فيه مدخل الى معرفة تحليلية مهمة في شأن الحلال والحرام - لدى عدد من اهل العلم والفقه
    ---------------
    انما هنا بما جرت عليه العادة علينا ان نعلم ان فعلك هذا ينم عن اعتقاد بداخلك ان هذا الامر غير محرم والا لم يكن ليحصل منك - وغالبا ما يترافق هذا الامر مع البنت من الطفولة الى الصبا - ونحن نعلم ان الغطاء ليس بمرتبة الفريضة وهذا واضح حتى للمتمسكين به --
    وان هذا الامر سيحدث احراج مفاجيء للطرفين - ويجلب المشقة على البنت -
    لذلك دعي الامر منحصر بمن استمر ظهورك عليهم ولا باس ان شاء الله
    ونحن نعلم ان المشقة تجلب التيسير --
    ونستثني من هذا حال الفسقة الذين لا تامن البنت طرفهم -- طبعا لا اعني اقاربك الكرام هنا انما اعني عموم المسائل المشابهة -
    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:33 pm

    شكرا جزيـــلا على التوضيح

    "لا تصوموا يوم السبت الا فيما فرض عليكم وان لم يجد احدكم الا لحا عنب أو عود شجرة فليمضغه"
    البعض يردوا بأن هذا الحديث لم يذكر الافراد فقط بل ايام السبت بشكل عام

    كيف نوضح ذلك؟؟
    الله يعطيكم العافية

    نحن نعتبر في اطار الاستدلال على المسائل المشابهة ان الحديث يمكن ان يوضحه الذي يليه او يقيد فيه امرا
    لذلك الذي تكلم عن عدم جواز الافراد قد اوضح المقصد الاول خصوصا ان ذلك ظهر من فعل النبي صلى الله عليه وسلم - وغالبا ما نرى ان شبيهات الحديث الاول الذي لم يتكلم عن الافراد كان سببه خصوص مسالة معينة او سبب - ونحن غالبا نعتد بالذي يليه
    ومن هذا نقول ان الحديث الذي لم يتكلم عن الافراد اوضحه الحديث الذي تكلم عن الافراد
    وهذا من الاصول المتبعة والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:37 pm

    ،، بارك الله بك وجزاك الجنه وكثر من امثالك ...

    سؤالي :: امي يا شيخ مريضه في مرض يدعى (( ضغط الشريان الرئوي )) وهذا يلزمه دواء 3 مرات يوميا ،، اي ان جرعته تاخذ هكذا ،، وهي افطرت في رمضان الماضي كاملا ولم تصم اي يوم منه وهذا طلب الدكتور لها حسب حالتها ،،، واحيانا تصر على انها تقضي رمضان كاملا ،، ونحن نقول لها ان هذا مضر بصحتك ،، فتدفع عنها كفاره ..
    على العلم انه جرعة الدواء كما هي !!!!

    فما رأيك شيخي في عملها رمضان القادم ان شاء المولى ؟؟؟

    لقد اتى الاسلام للحفاظ على المقاصد الخمسة -- ومن بين هذه المقاصد الجسد
    - وبما ان الله عزوجل شرع هنا الرخصة بنص الكتاب الكريم- ومن كان مريضا او على سفر فعدة من ايام اخر -- اي انه سبحانه شرع لنا البدل -
    ومما لا شك فيه ولا لبس ان الاسلام تكلم عن المريض الذي لا يرجى له الشفاء فعلمنا انه بشأن رمضان تدفع الفدية اطعام مسكين وجبتين عن كل يوم في شهر رمضان او يقدر ثمنها فتعطى متفرقة او مجتمعة لا باس - ما ان علمنا ان المرض لا يرجى له الشفاء
    ومن ذا الذي لا يريد ان ياخذ بالرخصة ويقضي على نفسه - فقد خالف تعاليم الاسلام ولا يظنن نفسه اتقى من النبي الذي شرع لنا وامرنا -
    وعلى هذا فان فعلت ذلك وصامت وتضررت كانت اثمة - ومن مات لاجل ذلك فكأنه شرع لنفسه نوع من الانتحار
    وهذا كله عكس المطلوب

    عليها ان تفطر وتدفع الفدية والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:46 pm


    الجلسات الجماعية العائلية
    ما حكمها؟؟

    الله يجزيكم الخير

    ---
    ابدا جزيتي خيرا
    اما الجلسات العائلية المختلطة على الاطلاق مزاحا ولهوا ولغوا وتبرجا للشباب والبنات بحجة ابن العم وابن الخال وفلان والاخر -- وعبارة متل اخي ومتل اختي
    فلا يمكن ان تسوغ شرعا على الاطلاق
    ----------
    الا اننا نحن وفي بيوتنا الاسلامية مقصرون في الامر على الغالب --
    واسال انفسنا -- بامكان البنت او الابن ان دخل منزل الاقرباء ان يقف مثلا في باب غرفة البنات قائلا السلام عليكم كيف الحال - وينتظر برهة يوزع الابتسامات ومن ثم يذهب الرجال الى الغرفة الاخرى -
    هذا يكون ان قمنا باعلام اهل المنزل الذي ننوي زيارته اننا نرغب بذلك -
    ونروج هذا الامر ليصبح عادة من عادات عائلاتنا
    ------
    ويكون احيانا الامر غير ممكن -- فلنجتهد ان يتزاور النساء والبنات صباحا - وغالب الرجال في اعمالهم -
    ويذهب الشقيق وزوجته والابناء الصغار الى منزل الشقيق برفقة الابناء الصغار مساء ومن ثم يتزاور ابناء العم والخال الشباب احيانا ويجلسون بمفردهم -- انما يكون الاعتماد بينهم على صلة الارحام في المساجد - اكثر من المنازل
    ولا باس ان يجلس الاخ مع زوجة اخيه بحضور اخية بنفس الغرفة في جلسة عائلية ما ان تراعى الاداب والستر
    انما بعيدا عن اختلاط الشباب والشابات من الابناء ولا باس ان يجلس الابن مع زوجة خاله مثلا بحضور الخال وابن الخال - ما ان تراعى الاداب وهكذا - مع الاعمام وسواهم
    فهذا نمط متصور من عيش اسلامي لا يمنع صلة الارحام اطلاقا بل يهذبها
    انما ما ان علمنا ان المسلم سيذهب الى بيت اقارب تتمختر فيه البنات والنساء متبرجات ويحار في امره ولا يستطيع غض البصر - فهذا على الاطلاق شر مستطيل علينا انكاره بعدم الجلوس معهم - وان نتحين الفرص للنصح وابداء عدم الرضا - وغالبا ما تجد نفسك تستعيض عن الزيارة بالهاتف وابلاغ السلام مع النساء ولا تنسى الدعوة والدعاء - انما لا يجب ان ننبذ الاقارب هنا
    وهو تصور اخر ايضا الا اننا نعاني الكثير من هذه الامور
    ارجو ان يكون الامر قد اتضح منه ما يفيد - من امثلة ووقائع ممكنة
    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:50 pm

    هل انشاد المرأة حرام حتى لوكانت تنشد بمواضيع هادفة ؟
    وهل يجوز ان نسمعها؟


    -- صوت المراة في الانشاد عورة - ولو كان بالانشاد الهادف لانه - من الخضوع بالقول واللين والحركات التي تكون مرغوبة لدى الجنس الاخر
    اما انشادها في ما بين النساء فقط وفي الحفلات النسائية واعراس النساء فلا باس بذلك والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:52 pm

    ولكن من العلماء من افتى باجازة انشاد المرأة امام الرجال اذا كانت بلباس محتشم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 12:57 pm


    هل يجوز ان نخلع الحجاب امام البنات النصارى او اي بنت غير مسلمة؟!
    لانو صاحباتي قالولي ما بسير لكن انا بتخيل انو غلبة كتيــر !يعني انا شي مرة سافرت وقعدونا بمدرسة داخلية وكنت اشلح الحجاب قدام المشرفات(الفرنسيات غير المسلمات)لانو مو معقولة اضل لابسة الحجاب 24 ساعة؟!

    --
    هو امر خلافي بين العلماء وكثر فيه الجدل بين افراد الامة
    الا اننا ان استبصرنا تماما بالامر وجدنا ان الموضع الذي تزيل فيه المرأة المسلمة الحجاب امام غير المسلمة له اعتبار هام
    وطريقة اللباس ايضا عند خلع الحجاب
    فاما عندما تكون المسلمة في موضع التعليم وتأمن على نفسها الرجال -- فلا باس ان تقوم بخلع الحجاب - ان كانت مضطرة الى ذلك -انما ان تلتزم الحشمة المطلقة
    يعني القصير ممنوع والضيق ممنوع -- اي فستان طويل فضفاض
    وبلوز طويل فضفاض
    فلا باس ان شاء الله
    وفي الامر جدال كبير نحن بغنى عن ذكره والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:01 pm

    ولكن من العلماء من افتى باجازة انشاد المرأة امام الرجال اذا كانت بلباس محتشم


    الاخ الكريم ارجو منك متابعة الامر عبر هذه المشاركة التي طرحت بالموضوع من ذي قبل
    وارجو ان تدخل اليها بعناية
    وارجو ان تدخل الى مقدمة الموضوع في الموجودة في المشاركة رقم 2 او 3 على ما اظن
    -----------جزيت خيرا
    المشاركة الأصلية كتبت بواسطة الدكتور المرتحل
    صوت المراة عورة بكل الاحوال عند الكثير من اهل العلم - والبعض لم يجعله عورة -

    انما في مسألة الغناء فهو محرم اطلاقا عند جميع اهل العلم والورع - استنادا الى قوله عزوجل ولا يخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض - وهل يكمن ان يكون غناء دون خضوع ولين وتمايل -
    كما ان اهل العلم حرموا على الامراة التي يكون صوتها بطبيعته فيه لين ان تتكلم امام الرجال اتباعا للنص القراني الذي ذكرنا -
    اما ان كان بين النساء فقط فلا باس ما لم تنتهك المحارم وتكون كلمات الغناء دالة على الفسق والفجور والعشق والغرام الذي يشجع على الرذيلة بدوره -
    وبناءعليه فما نراه من غناء وتمايل للبنات باسم الدعوة والدين وايصال رسالة الاسلام كله هراء بهراء ولا يحل ابدا - وما نراه للبالغات واللواتي اقتربن من سن البلوغ فهو حتما يدخل هذا الاطار

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:07 pm

    1. على من يعود الاثم بالنسبة للأمور اللتي تجري في فلسطين والعراق
    بالنسبه لاغلاق باب الجهاد ؟؟؟ وما دورنا تجاه اخواننا؟
    الاثم يا اخ هاني كبير وعلى الجميع كل حسب صفته - فالتكليف تكليف وجوب وفرض عين على الجميع وليس كفاية على الاطلاق
    واننا ان ارتقبنا حقائق الامور وجدنا - ان اسباب هزائمنا نفوس متقاعسة وكاننا رضينا بالقول اننا لا نستيع الوصول الى فلسطين والعراق - فليبقوا على ماهم عليه--- ارضيتم بالحياة الدنيا من الاخرة -- ؟
    حكامنا يمنعون الوصول ومن قال لنا ان نرضى بهم وان لا ننتفض عليهم؟
    غزة تموت جوعا ومن قال لنا ان لا نقتحج الجدر والاسوار
    نحن بحاجة الى الدعوة الى ثورات عارمة وانتفاضات عارمة لنصرة اخواننا بالمال والرجال والعتاد بكل شيء --- بكل شيء
    انما بداية نحن بحاجة لان نثور على انفسنا ومن ثم ان نحدث التغيير في كل نمط حياتنا ومن ثم ان نحدث التغيير في ارضنا وان نزيل الاصنام الخونة من اصحاب الجلالة واصحاب الفخامة والسيادة - فكلهم اصحاب رذالة - من هنا نحن جميعا آثمون من لم يصل ومن لم يفكر كيف يصل - ومما تجد ان شعب العراق يقتل وشعب فلسطين وغزة يحمل اللواء وافغانستان وسواها ونحن في ملذات الشهوات لا تندب عين فرد فينا ولا ترف ؟ فنحن المسؤول انما الكثير منا تعود ان يطبق كفا على كف للاسف - وان نكثر العويل ويا ليته يشبه عويل النساء -باب الجهاد مغلق لاننا لم نعمل على ازالة من اغلقه
    نحن نتكلم كل يوم عن الجهاد والشهادة فهل هذا وهن - ؟ وهل امة المليار لا تستطيع ان تقدم الف شهيد لتفتح حدود غزة ؟ وان تقدم هنا وهناك لتزيل من تزيل - اخشى ان نكون نحن من اغلقنا على انفسنا باب الجهاد ؟
    دورنا تجاه اخواننا ان لا نكون كما نحن الان - ان نكون اخوانهم حقا
    الاخ الكريم هاني والاخوة الكرام - ليس المقصود هنا الا جميع من تقاعسوا من افراد امتنا - ومن هنا اقبل يد كل مجاهد حمل بندقية يدافع فيها عن امتنا - ويصرخ باخوانه اين انتم والحراب تمزق الاكباد بيد انها تتكسر عندها - قد نستحي من انفسنا وقد تجد من لا يستحي



    ============================================

    2 .ما حدود الشعر المسموح بازالتها من الحواجب -- للبنت لا شيء وواضح ان النبي صلى الله عليه وسلم لعن النامصة والمنتمصة -
    - وللرجال هناك من اجتهد على انها ان كانت كثيفة جدا ومعيبة -
    ان يقام بتهذيبها وخالف الكثير من اهل العلم هذا -
    واتبع البعض ذلك بالنساء الا ان هذه الاراء نسبة للنساء مخالفة لصريح النصوص فلا يعتد بها اطلاقا ولا يصح ذلك
    فهو ليس الاورع على الاطلاق

    ============================================

    3 . أردت شراء تكسي بالأقساط من البنك الاسلامي لكن أخبرني شيخ أنه اذا كان البنك لا يملك
    التكسي فلا يجوز
    - وفق ما اعلم ان البنك الاسلامي يمتلك السيارة ومن ثم يبيعك اياها - وهنا يزول الاشكال في عقد البيع كعقد - على امل ان لا يقع عليك الغبن في ثمن السلعة --
    ============================================

    4 . ما حكم حلق اللحيه ... أو تخفيفها
    اتفق الائمة الاربعة على ان حالق اللحية فاسق - وان حلقها مخالف لصريح السنة - وهو آثم لا محال
    وانبرى عدد من المعاصرين الى اجتهاد ان تكون اللحية قبضة - وفقا لعدد من الاستدلالات الا ان الكثير قد نقض هذا الاجتهاد ولم يقبل به- ومن اراد ان يتورع عليه ان يتركها لحية سنية شبيهة بلحية رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم - ولحية ابا بكر وعمر وعثمان وعلي وباقي الصحابة الاطهار عليهم رضوان الله عزوجل -
    اما ما نجد اليوم من اقوال للمتأخرين فمعذرة الى الله عزوجل واليك يا رسول الله - لحية مخططة وخفيفة كانها رسم بالقلم ووفقا لاقوال المتأخرين انها لحية فيزول الاثم ولا يكون تاركا للسنة
    وهذا محال ان يتقبله عقل راجح-- ويقول لك الاخ هناك من افتى -- واتذكر واياكم هنا - قد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة--- في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر --- آن لنا ان ننظر بعين الصواب ايها الاخوة --

    والله اعلم

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:09 pm

    اتفق الائمة الاربعة على ان حالق اللحية فاسق - وان حلقها مخالف لصريح السنة - وهو آثم لا محال
    وانبرى عدد من المعاصرين الى اجتهاد ان تكون اللحية قبضة - وفقا لعدد من الاستدلالات الا ان الكثير قد نقض هذا الاجتهاد ولم يقبل به- ومن اراد ان يتورع عليه ان يتركها لحية سنية شبيهة بلحية رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم - ولحية ابا بكر وعمر وعثمان وعلي وباقي الصحابة الاطهار عليهم رضوان الله عزوجل -
    اما ما نجد اليوم من اقوال للمتأخرين فمعذرة الى الله عزوجل واليك يا رسول الله - لحية مخططة وخفيفة كانها رسم بالقلم ووفقا لاقوال المتأخرين انها لحية فيزول الاثم ولا يكون تاركا للسنة
    وهذا محال ان يتقبله عقل راجح-- ويقول لك الاخ هناك من افتى -- واتذكر واياكم هنا - قد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة--- في رسول الله اسوة حسنة لمن كان يرجو الله واليوم الاخر --- آن لنا ان ننظر بعين الصواب ايها الاخوة --





    وإن كان عمل الرجل يجبره على حلقها ؟؟؟
    مثلا .. الذي يعمل في الجيش...وجب عليه أن يحلق لحيته ... ؟؟؟

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:13 pm

    ما حكم سماع اناشيد الافراح التي تكون فيها ايقاعات فقط ولا يكون معها اي نوع من الموسيقى ؟؟
    الاخت الكريمة ا- الذي سال عن شبيه هذا الامر-لعله فيه الافادة- ------ اننا ايتها الاخت الكريمة نجد ان معظم اهل العلم لم يحلوا من ادوات الايقاع الا الدف وطبلة الحرب---الا انها حقيقة لمن اصر على رايه كايقاع اخف من صوت الموسيقى - ولا يعني انني اشجع ذلك بل بعد بحوث وتدقيق يجد المسلم ان نفسه لها حق عليه ان يبعدها عن كل هذا -- كما راجعي السؤال الذي يتكلم عن حرمة الموسيقى وهو في موضوع الفتاوى هنا

    وان كانت مع موسيقى ايضا ما الحكم ؟؟ كما اقول لك ان تراجعي ما كتب عن حرمة الموسيقى -- لتتبيني انه لا يجوز اطلاقا
    (( حيث ان هدفا من الاهداف تحقق باننا ابدلنا الكلمه الحسنه والتي تخص الفرح مكان الكلمه الرذيله )) !!!
    فلنستبدل الموسيقى ولنتورع ونستعل الدف والطبلة فنكون ايضا استبدلنا الحرام بالحلال - فمن كان حريصا هنا لماذا لا يكن حريصا هناك ؟

    واحببت ان اسال هذا السؤال في الوقت هذا بسبب اقتراب نتائج الثانويه العامه وغيرها من الافراح
    اقترح ان تفعلوا كما فعل لدينا عندما نجح عدد من الاخوات والبنات - تم تجميع عدد لا بأس به وفي قاعة مغلقة وحضرت فرقة انشاد للفتيات استعملت الدف والطبل واصوات الاخوات والترداد ولم يتخللها شبهة -- وكانت كل اخت قد علمت انها مميزة عن كل حفلة موسيقية مشبوهة على اقل تقدير
    وارجو منك يا شيخ التوضيح بالكامل ... -- راجعي ايتها الاخت الكريمة كل ما كتب في موضوعنا عن الموسيقى وحرمتها والغناء وحرمته بعناية وان وجدتي لبسا فحدديه لنناقش الامر ولا تترددي من السؤال ولو عشرات المرات ولنفس الموضوع - هنا في الفتاوى
    فلنؤسس لانفسنا ما نرتاح له
    وانت وامثالك من الاخوة والاخوات الكرام اساسا لو لم يكن لديكم شك وريبة في كل هذه الامور لم نكن لنجد هنا سؤالا - انما الحلال بين -- والحرام بين -- وبينهما امور مشتبهات - فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام --
    ونذكر قد كان لكم في رسول الله اسوة حسنة - فلننفض عنا زلات علماء كرام ولنعد الى الاصول

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:16 pm

    بسم الله الرحمن الرحيم

    حكم انخراط المسلم بجيوش تجبره على عدم الامتثال الى

    العديد من اوامر الدين مثل اللحية ومنع الصلاة احيانا في

    المساجد - او نهائيا في المعسكرات - ومنع اللباس

    الاسلامي ؟
    -------------------
    يود المسلم دائما ان يبدي الاسف الحاصل مما ذكر من

    تقييد الحريات الاسلامية داخل الجيوش العربية غالبا

    - وقد يتفاوت الامر من بلد الى اخر - انما نحن نود القاء

    الضوء على امور حاصلة - لنجد لانفسنا فكرا وجهدا - قد

    نخرج من خلاله بفكرة او تصور

    السؤال الاول هل يجوز الانتساب الى جيوش بهذه

    المواصفات---

    الجواب الاساس اصلا - هل يجوز ان نصمت على وجود

    هكذا جيوش--؟

    ويجد المسلم ان اساس العلة ليس ما

    نسأل انما ما رضينا به -- فكان ولا بد من ان نلتفت هنا ----

    --- حسنا انه امر واقع--- جيوش وجدت وانبثق عنها حكم

    وغطرسة وقوة لا تدرك ولا ترتقب الا من يقول ربي الله

    - ونحن نعمل للتغير- انما اثناء ذلك ماذا نفعل
    ------------
    السؤال المطروح هنا -- وبمثال اخر --- هل يمكن ان نترك

    مجتمع كامل يرتاده فقط اهل الشر والفسق دونما

    ان نبلغه الخير من الشر- ؟

    اذا ان كان الجيش هو هذا المجتمع - هل يصح ان نتركه

    قادة وافرادا دونما من يقول كلمة تراعى فيها مصلحة

    دين ودعوة -

    او دونما وجود من يسهر على ما استطاع من مصالح افراد

    الامة المتواجدون في البلد --

    فيصبح الجيش اكثر مما هو عليه عصابة مسلطة على

    الرقاب

    نتكلم هنا من تجربة --

    وكان المخبر والقاضي وسواه يفعل لنا ويسهل امور --
    ---
    لقد اصدرت فتوى في بلد عربي ما -- بعدم جواز وجود

    مسلم في جيش عربي اعتبروه كافرا - او يصعب

    تطبيق الدين فيه -

    الا ان النتيجة كانت حصول الكثير مما ذكرنا -- وتم التراجع

    عنها واصدرت الاوامر للانخراط في الجيش
    ----------
    هنا انبرى العديد من افراد الامة قولا وفعلا ان المصلحة هي

    التي تقتضي وجود افراد في هذه الاماكن---

    ويقاس حجم الضرر هنا نسبة الى امور عديدة اهمها ان

    يستطيع الفرد المحافظة على التزامه ولو خفية

    -- وهذا قياسا على امر بسيط فيه تحقيق مصلحة فكان

    هناك عيون وجواسيس لدولة الاسلام بدأ من فتوتها

    الى ان اسقطت على ايدي الكفرة بمعاونة من البعض

    وكانت مقتضيات العيون هؤلاء - انهم يتخفون حتى بزي لا

    يترك لهم شيئا من التعريفات التي ترمز الى

    التزامهم اصلا بالدين الاسلامي---

    ويؤدون الصلوات خلسة - ويقصرون ويجمعون

    وهنا نود ان نتوجه الى مشابهة نقدر فيها هذه الامور وفق

    ما اوجبه البعض على افراد الامة - وقادتها

    من وجوب السعي الى مظنة تحقيق مصلحة راجحة

    بوسائل متعددة

    - ونتذكر مرة ثانية وجوب الحفاظ على دين الفرد

    اساسا--

    وهنا نقول من استطاع ان يحافظ على لحيته فليفعل -

    انما من كان لا يستطيع وكانت المصلحة تقتضي

    وجوده في مكان حساس وهام -

    هنا تراعى المصلحة الراجحة ويقدم الضرر الاصغر على

    الضرر الاكبر --

    اي لا يطلق اللحية

    ونمثل ذلك بتقديم فرد مضرة قتل نفسه ليحيي امته -

    وله امثلة عديدة نعلمها-- اولها الدفاع - فتموت انت

    ليعيش الاخر
    ----------------------

    وهناك من يجب عليه التقنين من الذهاب الى المساجد

    وامور اخرى كثيرة حتى ان البعض افتي له بجمع

    الصلوات
    ------------------------

    ---- هذا كله مشقة ومخاض عسير وتجد من يتقبله ومن لا

    يتقبله -- ومن يتخالفون ويتدابرون عليه

    انما يا حبذا لو وجدنا من يحمل الطرح البديل ممن منع ذلك

    الانضمام الى الجيش

    او ممن سمح به

    فلا هذا شكل جيشا ليحرر - وذاك ظن ان ذروة امره وجود

    افراد داخل الجيش

    ولم يتكلم احد بعد ذلك عن التغيير

    رغم ان هذا الامر من الواجب احداث التغيير فيه وعدم

    القبول بالامر الواقع لا هذا ولا ذاك
    --------
    --------------------
    وهذا تقريب حاصل لما افتي به منذ محن عانت منها الامة

    من عهد شيخ الاسلام ابن تيمية رحمه الله وقبله وبعده

    عندما اصدرت فتاوى مشابهة لما افتي به اليوم

    ----- وقد نقصد من لديهم الخدمة الاجبارية --

    هم لم يختاروا انما اقتيدوا لذلك فهلا قسنا وقدرنا مصلحة

    الامر الواقع على افراد امة تجبر على الخدمة هنا فتتهاوى

    دونما وعي وتتردى وتجند لقتلنا ---

    واخر يفتى لهم ان يختاروا

    وآخرين يقفون بحيرة --

    والحليم فينا من ينادي اين انتم من التغيير وقلب المقاعد

    على الحكام

    فينادى عليه اصمت سوف نقتل ونسجن -- اصمت لا

    تتكلم--

    هل البديل عما يجري الصمت ؟

    او من ناحية اخرى العشوائية ؟

    او من ناحية اخرى الرضا؟

    كلا ايها الاخوة - فمن اضطر الى هذا او ذاك ومن اقتيد ومن

    فعل ومن افتي له -- كله يدل على ضعفنا

    وكله اثم بدايته نحن--- و نهايته ان تنصروا الله ينصركم

    ويثبت اقدامكم وينصركم على القوم الكافرين

    انما ان نضع المصيبة وننتحب عليها ونرضى بها -- فهذا امر

    في عرف

    العاقلين عظيم
    ارجو ان يكون الامر قد اتضح

    وباختصار

    -----------------------------------


    لكن صوت الحق أحيانا يكون مخفيا .. بل قد لا يظهر أبدا ...

    وإنما أقول في ذلك .. اتباع الدول الاسلاميه نظام الدول الغريبه ...
    فهذه المصيبة الأكبر برأيي ...

    كما أنني كنت أقصد بهذا والدي الحبيب ...
    إذ أنه في الجيش الأردني ..
    لكنه مضطر دائما على حلق لحيته ... ومسؤول على كتيبه ...
    فهو مضطر أن يعاقب كل من يخالف أوامر الجيش في عدم حلق اللحيه ..

    مع أنه موقن أن اللحيه واجب على كل فرد مسلم ...

    فما يفعل في هذه الحاله ؟؟؟

    -----------------

    جزى الله عزوجل خيرا والدك الكريم

    وهو لا يستطيع الا ان يطبق الاوامر والا عوقب هو ايضا -- لذلك كان هذا الامر من اضطراراته -

    وما ان استطاع ان يغض الطرف فليفعل -او وان يمرر بين السطور فليفعل

    ما لم يضر ذلك منصبه - فان الامةبحاجة الى هذه الاصناف من القادة - في الميدان

    ونحن نحسبه على خير ما ان نظرنا الى انه استطاع ان يربي امثالك ابنة نحسبها صالحة ان

    شاء الله

    ونكرر هنا جميع الائمة آثمة بالسكوت والصمت وعدم السعي الى التغيير


    عدل سابقا من قبل د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:26 pm عدل 1 مرات

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:21 pm

    رح يكون سؤال غريب شوي ......

    انه شخص اشترى شي من السوق والبضاعة كانت اسرائيلية او ............فما الحكم .............؟؟؟؟عند العلم بذلك ـــ ...


    الله يجزيكم الخير يا رب

    بداية ان لا يقوم باتلافها حتى لا يتلف ماله -- لاننا مامورون بالحفاظ على المال

    ومن ثم ليحذر منها ويفتضح امرها -

    وان استطاع اعادتها للبائع فليفعل

    ولا يجوز الصمت عنها على الاطلاق

    انما لعلم الاخوة الاكارم ان الكثير من البضائع تدخل عبر حدود بلاد عربية

    ويكتب عليها اسم البلد العربي وتصدر الى انحاء عالمنا العربي

    وكما ان العديد من المصانع العربية تمتلك فيها الدولة اليهودية المسخ 25بالمائة

    من الاسهم والارباح - وكما الكثير من حقول زراعية ما -

    فللاسف انه جرح عميق عميق

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في السبت أبريل 10, 2010 1:31 pm

    لكن عندي سؤال لو سمحت ؟؟
    هل يجوز عمل غذاء بعد قضاء ثلاثة ايام عن روح الميت ويكون يوم الخميس ؟؟؟!!
    والسلام عليكم ...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الاخ الكريم--- نحن مأمورون بصناعة الطعام لاهل الميت بينما هم مشغولون بدفنه --

    ومن ثم تلقى ما استحسن من البعض

    ولم يستحسن من الاخر ولا تجد امرا

    الا وقال فلان لا باس به والاخر لا باس

    به وهكذا تجد ان الاصل يضيع احيانا

    --- هل يدري الاخ الكريم والاخوة الكرام

    - ان مجالس العزاء بذاتها لم تكن

    موجودة !

    -- في السابق كان اهل المتوفى

    يتلقون التعازي عند الدفن - ومن ثم

    في اماكن العمل من وجدهم يقوم

    بتعزيتهم وبعد ثلاثة ايام فلا حزن --

    وانتهى كل شيء فلله عزوجل ما اخذ

    وله ما اعطى

    وليست مجالس السمر والقهوة

    والدخان والمنابذة - بشيء من سنة

    النبي محمد صلى الله عليه وسلم

    وهي تقيد للوقت وللجهد والمال

    واسلامنا حافظ على كل متطلبات

    الحياة

    انها عادات اصلها غريبة عن ديننا

    وعمقها اليهود والنصارى

    -------والغداء في الثالث والسابع

    والاربعين كما انه ايضا

    احراج لاهل الميت وخصوصا ان كانوا

    محدودي

    الدخل ولا يتسع دارهم

    ووجدنا من اجاز السابع والاربعين

    والسنوي انما كله بغير دليل حتما

    الاولى لنا جميعا ان نعمل على ارجاع

    ما امرنا به لكي نحي سنن نبينا صلى

    الله عليه وسلم من جديد - من احي

    سنتي بعد فساد امتي فله اجر شهيد ---
    ونقول دائما العرف الذي وجهنا الى ما

    نحن عليه--

    الا اننا وبلفتة متجردة مع انفسنا نرى

    اننا لا نعرف اولا --- وثانيا ان عرفنا فلا

    نطبق --

    نود من كل اخ ان يوصي وينشر هذا

    الكلام لان مشاهداتنا في الكثير من

    بلداننا تؤكد ان الجميع يظن ان مجالس

    العزاء على هذه الطريقة والغداء

    والاسبوع وسواه من السنن

    فلنبلغ السنة المطهرة

    د.المرتحل
    Admin

    عدد المساهمات : 419
    تاريخ التسجيل : 09/03/2010
    العمر : 49

    رد: قسم الفتاوى الشرعية

    مُساهمة  د.المرتحل في الأحد أبريل 11, 2010 6:34 am

    هل يجوز المسح عن الحذاء -أجلكم الله - عند الوضوء ..مع العلم أنني بالبيت بمسح على الجرابات إن صح التعبير

    وشكرا لكم

    نعم لا باس ان شاء الله بجواز المسح على الحذاء ما ان قمنا بمراعاة الشروط المتوجبة فيه على الخفين -- لان جوازه هو والجورب قياسا على الخف والله اعلم
    فان نرتديه على وضوء ويكون ساترا للكعبين - وللمسافر ثلاثة ايام بلياليها وللمقيم يوم وليلة والله اعلم

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة أكتوبر 20, 2017 5:27 pm